';

خمسة اعتقادات مغلوطة عن سرطان الثدي

يُعرف شهر أكتوبر الماضي بأنه الشهر الخاص بالتوعية بمرض سرطان الثدي، أحببت اليوم التحدث اليوم عن أكثر خمسة أفكار عن مرض سرطان الثدي، يصدّقها الناس ويتعاملون معها على أساس أنها صحيحة، في حين أنها خاطئة وخاطئة جداً أيضاً: 

1-  الشعور بألم في الثدي هو من أحد أعراض سرطان الثدي

Print

 تبقى هذه الفكرة، هي من أكثر الأفكار انتشاراً فيما يتعلق بسرطان الثدي، وهي بالطبع فكرة خاطئة. نادراً جداً ما يكون ألم ثدي مؤشراً لإصابة المرأة بسرطان الثدي، وخصوصاُ في المرحلة المبكرة من المرض. معظم آلام ثدي يكون سببها التغييرات الهرمونية التي تحدث داخل جسم المرأة أو كيس حميد مملوء بسائل، يمكن لطبيبك سحب السائل منه لتتخلصي من الألم.

2- المرأة معرضة للإصابة بسرطان الثدي إن كانت عائلتها تمتلك سجلاً تاريخياً معه

Print

مجدداً هذه الفكرة خاطئة تماماً، ففقط من 5% إلى 10% من جميع سرطانات الثدي تكون سرطانات وراثية بسبب طفرات تحدث في الجينات المرتبطة بهذا المرض.

3- الفحص الذاتي الذاتي الشهري ليس مهماً ولا يحدث فرقاً

Print

Print

لازال العديد من الأطباء والناس يعتقدون بأن التصوير الشعاعي للثدي، والامتحانات السريرية، والرنين المغناطيسي، هم طرق الفحص الوحيدة التي يمكن للمرأة الاعتماد عليها. هذه الفحوصات جيدة جيداً، إلّا أنها غير مثالية، فلذلك على السيدة أن تتفحص ثدييها بنفسها من فترة لأخرى وإبلاغ طبيبها فوراً في حال أحسّت بأي تغيير في الثدي مثل وجود كتل أو ورم أو أيّة نقور.

4- حمالات الصدر الضيقة تسبب سرطان الثدي

Print

قام بالترويج لهذه “الخرافة” زوجان متخصصان بالأنثروبولوجيا الطبية، حيث أدعيا بأن ارتداء حمالات ضيقة طول اليوم وكل يوم يمنع الصريف اللمفاوي عند السيدات، وبالتالي فإنه يقوم بحصر السموم في أنسجة الثدي الأمر الذي يؤدي لإصابة المرأة بمرض سرطان الثدي. إلّا أن العلماء أثبتوا كذب هذه الإدعاءات وذلك لأن نظرية هذين زوجين الذين لم يستبعدا العوامل ذات التأثير المباشر للإصابة بهذا المرض من الدراسة التي قاما بها، كتاريخ العائلة والهرمونات والوزن والنشاط الحركي والعمر والولادة بعد سن الثلاثين.

5- فقط النساء يصبن بمرض سرطان الثدي

Print

على الرغم بأن إصابة النساء بمرض سرطان الثدي تبقى هي الأعلى إلّا أن ذلك لا يعني أن الرجال لا يصابون به أيضاً.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *