';

انفتاح ايه اللي جاي تقول عليه… خلع الحجاب

maxresdefault (1)

 إيمان زهير

[quote]

“خوفُ الفتياتِ مفهوم، لأنّ المجتمع غير ودود أبداً في التعامل مع مثل هذه القضايا، لكن بنظري غير مبرر، لأنّ كلّ انسان يجب أن يناضل من أجل حقوقه، لذلك أشجّع كل فتاة أن تحاول مراراً وتكراراً بانتزاع  حرية قراراتها “~معاذ أبو الليل

[/quote] يحكي مُعاذ أبو الليل لأخبارِك، عن مدى المشاكل والتهديدات التي تعرّضوا لها على إثر حلقة “خلع الحجاب”، التي قام هو وزميلة أسامة عيسى ببثها على قناتهم في اليوتيوب ” شيزوفرينيا“، والتي وصلت الى حدّ التهديد بالقتل للأسف!

[quote]

لقد كنا مدركين الى حدّ ما للمخاطر التي سنتعرض لها، لكن دائما ما نتفاجأ من حجمِ الإنغلاقِ والتشدد والإقصاء للرأي الاخر عند الكثيرين في مجتمعنا، لكن بالطبع نحن أقوى من كلّ هذا وسنستمر لنيل حريّاتنا

[/quote]

 برنامجُ شيزوفريينا يقدّمُ رسالةٍ جريئة من خلالِ طرح قضايا مجتمعية مهمة جداً، لكن عادةً ما يخاف الجميع الحديث فيها، كما يحاول البرنامج رفع الوعي في المجتمع بما يخص الحرية، وحقوق المرأة، وتقبّل الآخر، ونبذ التطرف والتشدد، بالإضافة الى ذلك فإنّه أيضاً يدعوا الى بثّ المفاهيم الإنسانية، واحترام الناس، وحقوقهم واختياراتهم.

في حلقة ” خلع الحجاب”، قدّم الفريق طرحاً جريئاً، بأسلوبٍ مميز؛ فقد تحدثت الحلقة بشكل رئيسي عن حرية المرأة، وحقّها في الاختيار بين ارتدائها للحجاب أو خلعه، دون أن تتعرض لمضايقاتٍ، وضغوطٍ ،وتهديداتٍ في القتل، مستخدمين نظام “الفوكس بوب، وهو سؤال الشارع، وقد كانت الأجوبة تدل على أنّ الكثير من الناس يرفضون حرية المرأة، وهم على استعداد دائم للتعامل معها بصورة غير اخلاقية، إن اتخذت قرارات بشكلٍ مغاير عمّا يرون هم إنه المناسب.

استخدم الفريق |سكتشات درامية| لإيصال الفكرة بصورة أقوى، فقد قدّموا ” سكتش” واقعي جداً، لفتاة ترتدي الحجاب بالإجبار، وتعيش حياتين، أحدهما بالخفية، وأخرى أمامهم، ولفتاةٍ أخرى تُناقش إخوتها الذكور في عدم قناعتها في الحجاب، إلا أنهم يردون عليها بعنفٍ وقلة احترام، لترسم سيناريو مشابه في مخيّلتها، تعكس فيه الأدوار، بالإضافة الى غيرها من ” السكتشات” الحوارية الهادفة.

[quote]

“انت كأنثى عندك كل المؤهلات اللي بتخليك تقرري وتختاري بعيدا عن سطوة المجتمع الظالمة. الك الحق الكامل انك تلبسي الحجاب أو تخلعيه…غالبية الناس بدهم إياك منافقة… مش مهمة قناعاتك وفكرك…”

[/quote]

 

[quote]

 

“لا يختلف أحد على أنّ واقعنا سيء جدا بكثير من النواحي، وهذا يعود الى خلل في دواخلنا النفسية والعقلية يحتاج الى تطوير وتغيير وهو قادم لا محالة، فلنعطي لأنفسنا فرصة لنفكر ونقدر الامور بطريقة أفضل ونلحق بركب التطور والحضارة”

[/quote] 

و في الختام، وكما وضح فريق شيزوفرينيا، بأنّ هدف الحلقة لم يكن نقاش حكم الححاب في الدين. على كل امرأة البحث والوصول الى قناعاتها الفردية. ولكن الفكرة هي دعم حرية إختيار المرأة،  مهما كانت، سواء كانت في ارتداء أو خلع الحجاب،  دون الضغط عليها تحت أيّ مسمى أو أيدولوجيا.  ونسأل: لو كان عنوان الحلقة ” ارتداء الحجاب” هل كان  الفريق سيتعرّض لتهديدات ومضايقات؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *