';

السعوديات يردن إسقاط نظام ولاية الأمر، هل سينجحن؟

فيديو يتعرضن للسَجن – من حملة هيومن رايتس ووتش معا لإنهاء ولاية الرجل في السعودية.

أخبر ولي أمر الطالبة السعودية المبتعثة جنى في آخر زيارة لعائلتها التي تقطن في السعودية، أنها لن تعود لإكمال ما تبقى من دراستها، بناءاً على رغبة ولي أمرها، فقد صادر ولي أمرها جواز سفرها وجميع الوثائق الثبوتية التي تحملها بشكل قانوني. جنى هي واحدة من ملايين الفتيات السعوديات والمسلمات التي يعانيين من نظام الولاية، ولكنها كانت محظوظة لإنها تستطيع أن تتحدث عن تجربتها الأليمة ل CNN

ثورة السعوديات على تويتر

 

لا يخفى على الجميع أن وسائل التواصل الإجتماعي وفرت مساحة للتعبير عن الغضب ورفض العادات والقوانين، أكبر وأكثر حرية من تلك التي تتواجد على الأرض (هذا إن وجدت). أُطلق مؤخراً حملة واسعة على تويتر من قبل السعوديين والسعوديات الرافضين لنظام الولاية هاشتاغ (#سعوديات_نطالب_باسقاط_الولاية) و هاشتاغ (Iammyownguardian#)؛ للمطالبة بإلغاء نظام ولي الأمر على المرأة في المملكة، و هو الأمرالذي يشكل بحد ذاته نظاماً للمراقبة والتحكم في المرأة السعودية، والحد من حريتها من قبل أحد الذكور المقربين في عائلتها (الأب أو الزوج أو الأخ أو الابن).      

صدق المثل، لو أمطرت السماء حرية، لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات

 


أدى هذا التفاعل الكبير من السعوديات والسعوديين الرافضين لنظام الولاية على الهاشتاغ المعارض، إلى ظهور تيار معاكس يدافع عن ولاية الأمر وهو يعتبر من وجهة نظر المجتمع السعودي أمر ديني لا مجال للنقاش به، مما أدى الى استحداث هاشتاغ #أنا_سعودية_ارفض_إسقاط_الولاية، والذي ستلاحظون أن أكثر المشاركات الرافضة لإلغاء النظام تأتي من النساء أنفسهن.

من يفرض قانون ولاية الأمر على النساء: الدولة، الدين أم التقاليد؟

14384188_1074784349241684_810934825_n

ملصق على احدى الأعمدةفي الجدة- السعودية، المصدر: big_hass

حسب الجهات الحقوقية مفهوم ولاية الأمر على المرأة ” المحرم” غير منصوص عليه قانونياً، ولكن يعمل به بشكل طبيعي لما يلاقيه من ترحيب وتضامن من أفراد المجتمع السعودي. كما أنه ليس هناك ليس هناك نص في الشريعة حول الوصاية على النساء.  أما بالنسبة  للآية التي يتم تداولها تحت عنوان “وصاية الرجل على المرأة”

[quote]«الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا» الآية 34 سورة النساء،[/quote]

فهي آية يساء فهمها، حيث يخلط البعض بين القوامة والولاية، كما تفهم بأن القوامة فطرية بالخلق، أي أن جنس الرجال قوام على جنس النساء بالفطرة وهذا خطأ.

ومعنى القوامة حسب ما فسره الامام الرازي في تفسيره مفاتيح الغيب ((الرجال قوامون على النساء)) ونقله الدكتور عدنان ابراهيم في خطبته وأضربوهن: قوام وقيم فعال وفعيل من القيام، القيام على الشيء هو تدبير واستصلاح له. مثلا القيام على الزوجة يعني الاهتمام بمعاشها وبرزقها وكسوتها وبطعمتها وبكل ما يتعلق بها. 

أما دكتور محمد شحرور فقد كانت له نظرة مختلفة كلياً. عرّف الدكتور شحرور الرجال والنساء في الآية، وهو عكس ما هو معروف بأن الرجل هو الذكر البالغ فقط.  فقد قام الدكتور بتحليل كلمة رجل في مواضع مختلفة في القرآن فتبين أن الرجل هو الشخص القادر على التحرك سواء كان ذكرا أم أنثى بناء على قوله تعالى : 

  • [quote]{فإن خفتم فرجالاً أو ركبانا} البقرة 239[/quote]

  • أو
    • [quote]{وأذِّن في الناس في الحج يأتوك رجالاً} الحج 27.[/quote]

 

 اعتبر الدكتور أن الرجل ليس اسم جنس وإنما هي صفة تطلق على من تحققت به صفة الترجّل،  أي بأن الرجولة صفة تعطى لمن يستحق إن كان أنثى أو رجل.  أما صفة الرجولة مقترنة بالذكورة فقد استخدمت في القرأن فقد عند وجود قرينة دالة عليها، مثال قوله تعالى:[quote]

  • – {فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء} البقرة 282
  • – {ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات} الفتح 25.
  • – {إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء} النمل 55

[/quote]

ولكن الرجل غالباً ما تتحقق به صفة الترجّل في الأرض سعياً وراء رزقه”.   أما بالنسبة لمصطلح النساء فقد فسره شحرور بأنه عبارة عن جمع لكلمتين هما: النسيء والمرأة، فالمرأة جمعها نساء، والنسيء جمعها نساء. وكلمة نسيء تطلق على الأشياء العاقلة وغير العاقلة فنقول: امرأة نسيء، ولبن نسيء.  وبذلك الآية تقصد صفات التي تنسب للذكر والأنثى ولا تشير بأن الرجل هو الذكر، والنساء هي جمع مرأة. للمزيد عن تفسير كلمة النساء بطريقة تغير وجهة نظركم

هل تغيرت وجهة نظركم بالنسبة لتفسير الآية، وخصوصاُ أن أكثر منطقية؟

السعودية تغتال الحرية الشخصية للمرأة

محرومات من حرية السفر – من حملة هيومن رايتس ووتش معا لإنهاء ولاية الرجل في السعودية.

بالرغم من انضمام السعودية  لـ “اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة” (سيداو) سنة 2000، التي تحفظت عليها بشكل عام وصرحت أنه في حال تعارضت أي من بنود الاتفاقية مع المتفق عليه في الشريعة الإسلامية فلن تلتزم السعودية بتنفيذ البند. نستنتج أن هذا الانضمام جاء “صورياً” ليس أكثر. لكن فيالسنوات الأخيرة قامت السعودية بفك القيود قليلاً وسمحت للمرأة السعودية بالعمل في محالّ الملابس والمدن الترفيهية وأماكن إعداد الطعام وكأمينات صندوق بدون إذن الوصي.  ولكن  في نفس الوقت يستطيع أصحاب العمل تسريحها، إذا قرر ولي أمرها إجلاسها بلا عمل. كما سُمح لها بالمشاركة بالانتخابات كمرشحة وناخبة، أما آخر تعديل -وأكثرها صدمة – سمحوا لها بالحصول على نسخة من عقد الزواج.

لا أعلم لماذا في 2016 لا يصلح أن تكون المراة ولية أمر نفسها، ولماذا السعودية بشكل خاص والعالم الاسلامي بشكل عام مصرين على أن المراة قاصر وبحاجة لاحد الذكور لتمكينها. ، وبما أن الموضوع تحصيل حاصل كيف تثبت السعودية أن ولي أمر المرأة أفضل منها فكرياً وتعليمياً وخلقياً حتى يتولى شؤونها ويقرر عنها؟  وجود ولي أمر للأنثى في السعودية مشابه للسلطة الديكتاتورية التي تعطى تحت غطاء مجتمعي وقانوني لحماية المرأة !

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *