';

بناء جدار فصل جندري، يمنع السعوديات من احتساء قهوتهن

151013161131-starbucks-mermaid-exlarge-169

شعار ستاربكس، المصدر: cnn

في حادثة، ربما أصبحت مكررة في السعودية، رفض فرع مقهى ستاربكس الأميركي في الرياض خدمة النساء السعوديات مؤقتاً.  وذلك بسبب أعمال بناء لحائط فصل جندري في المحل. 

ففي تغريدة أطلقتها امرأة سعودية مطلع هذا الشهر قالت فيها: فرع “ستاربكس” في الرياض رفض خدمتي لأني سيدة وطلب مني إرسال سائقي ليحضر لي ما أريد”، مما أدى لاحقاً “لقيام الدنيا” على فرع المقهى الأميركي في المملكة.

الجلبة التي أحدثتها المواقع الالكترونية حول هذا الموضوع، استدعت ستاربكس إصدار بياناً أكدت من خلاله أن جميع فروعها في المملكة ترحب باستقبال النساء وخدمتهن، وأوضحت الأسباب التي أدت لإمتناع إحدى فروعها في الرياض عن استقبال النساء؛ وذلك لإجراء بعض الإصلاحات بالفرع ليكون معدًا لاستقبال النساء بالمكان المخصص لهن، على حدّ تعبيرها.  وذلك بعد زيارة رجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للمحل وملاحظة اختفاء الحائط الذي كان يستخدمه المقهى للفصل بين أماكن وجود النساء وأماكن جلوس العامة.

“في ستاربكس نحن نلتزم بالعادات المحلية بالمملكة العربية السعودية عن طريق توفير مداخل منفصلة للعائلات وأخرى للعازبين. نحن نعمل بأسرع وقت ممكن لإعادة تصميم متجرنا في جرير لنتمكن مرة أخرى من استقبال كل زبائننا بما يتماشى مع العادات المحلية”.

Saudi-Starbucks-Riyadh

تنبيه الذي وضع على باب المقهى، المصدر: arabianbusiness.com

هذه الورقة الخضراء، سيدفع ثمنها المقهى غالياً. حيث قرر التويترجية شن حملة تستهزئ بهذا القرار على هاشتاج #ستاربكس_للرجال_فقط، حيث نشر العديد من النشطاء السعوديين المناهضين لهذا المنع والمؤيدين له.

صدق المثل الذي يقول  “من عاشر قوماَ أربعين يوماً صار منهم”، فبدل من تحسين خدمة الزبائن وجلب العادات الحسنة للمقهى الأمريكي المتواجد على الأراضي السعودية والذي يرتاده كلا الجنسين، تطبعت الماركة بعادات المجتمع السيئة واصبحت تفكر بعقلية موظف هيئة الأمر عن المعروف والنهي عن المنكر. بمعنى آخر بما أن المقهى يحترم العادات السعودية؛ لماذا لا تحترم زبائنك أيضاُ وتغلق أبواب المقهى امام الجميع إلى حين الإنتهاء من اعمال الصيانة والبناء، بدل من إغلاقه فقط بوجه النساء فقط؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *