';

سبع إشارات تدل على أنّ صديقتكِ في علاقة عنيفة

إنّ الحب من أجمل العلاقات الإنسانية وأطهرها وأمتعها، لكن عليكِ أن لا تنسي طموحكِ وعقلكِ وأهدافكِ التي تنوين تحقيقها مستقبلاً، ولا تنصتي للأمثال التي تقول “ضرب الحبيب مثل أكل الزبيب” ، لا يا صديقتي إنّ ضرب الحبيب أقرب الى أكل الخراء… يأكل ذاتكِ، ويحرق مستقبلكِ ويحوّل حياتكِ إلى جحيم، لذلك انتبهي جداً كيف يكون شكلكِ ومكانكِ في العلاقة ، وتذكري أنّك شريكة فيها ولست عبدة، لذا حاولي أن تكوني على وعي تام لئلا يستغلك أحدهم وكوني أنتِ التي تقدمين النصيحة والمساعدة للآخرين دائما.  إليكِ سبع إشارات تدل على أن صديقتكِ معنّفة في علاقتها 

1. المظهر الخارجي

ستلاحظين أنّ مظهرها ليس كما تحب أو كما اعتدت على رؤيته، ستلاحظين إهمالها لجمالها وعاداتها الرياضية الصحية. قد تكون هذه إشاره بأنه يتحكم في رأيها المتعلق بشكلها ولباسها. إن التحكم في المظهر الخارجي هي أولى خطوات السيطرة؛ فعندما يبدأ الرجل بالتدخل فيما تلبسين بداعي الغيرة المفرطة، فعليك الحذر.

2. الشرود الذهني 

[quote]”شو مالك .. ولا اشي “[/quote]

لا نعني كلّ شرود ذهني وإنما ذلك الذي يكون مع حزنٍ وصمت دائم، وعدم رغبتها للمشاركة في الحوار كالعادة. العبتعاد عن الأصدقاء هي أيضا من علامات العلاقة غير الصحية 

3. التغير المفاجئ

المقصود هو التغير في آراءها، فتجدينها غيرت رأيها في الكثير من المواضيع التي كانت تؤمن بها، كما تلدأ بالتواجد بين فئات مجتمعيه غير مناسبه لها فكريًا.  من الممكن أن نكون هذه إشارة على أن شخص ما يجبرها على أن تجلس معهم وتصادقهم، لأنهم في رأيه أفضل من الاشخاص الذين تختلط معهم.

4. الخوف والقلق 

عندما يتصل بها عبر الهاتف تتغير علامات وجهها، وتنصت له أكثر مما تتكلم وتنسحب سريعا من الجلسة، هذه إشارة واضحة بأن هناك توتر في العلاقة.

5. الكذب غير المبرر

[quote]”أين أنت ؟
في البيت . “[/quote]

إنّ الصراحة أجمل وأنضج ما في العلاقات، فإذا وجدتها تعتمد الكذب فاعلمي أنها مع شخص يخيفها ويهددها إذا ما خرجت بدون إذنه،  ويريد أن يتحكم في كل وقتها وكيانها.

6. التهديد 

إذا اشتكت لكِ صديقتكِ بأنه يهددها ويستخدم عبارات مثل ( إذا لم تفعلي كذا سأفعل كذا )  ، فهذا يعني بأنه يهددها ويفرض سلطته عليها، إسأليها إذا كانت تنصاع لتهديداته وتنفذها، فاعلمي أنّ صديقتكِ في وضعِ صعب.

7. ظهور كدمات على وجهها وجسمها

[quote]

” ما هذا الذي على وجهك ؟

وقعت وانا في الحمام “

[/quote]

إذا لا حظتِ أيّ كدمات، أو خدوش، أوتمزقات، أو سواد مبالغ فيه تحت العينين، فاعلمي أن هذه علامات واضحة للإيذاء البدني. 

ما هي دائرة العنف؟

حسب الدراسات ، يأتي العنف بست خطوات تتكرر دائما. تبدأ بزيادة التوتر بين الأشخاص المعنيين، ثم تأتي المواجهة، فتشعر الضحية بأنها تمشي على قشر بيض كما يقول المثل، يلحقها الإنفجار، بحيث يقوم الشخص بالإيذاء بطرق مختلفة قد تصل إلى العنف البدني. ثم يبدأ الندم، بحيث يشعر الشخص المؤذي بالخجل من نفسه،  وتبدأ الملاحقة، بحيث يبدأ بإعطاء الوعود بعدم تكرار فعلته وتنتهي الدائرة بما يسمى بشهر العسل، بحيث تمر العلاقة بمرحلة من السكون، يشعر كلا الطرفين بالإنكار لما حدث.

ختاماً إذا وجدتِ على الأقل إشارتين من الإشارات السابقة، حاولي أن تستفسري بطريقة ذكية عن طبيعة علاقتها. إذا بدأت تتحدث، فاسمعيها للآخر، وقدري أنها تحبه، ولن تستطيع تركه مباشرة بسبب مشاعرها. لكن اطلبي منها أن تكون أقوى، وأن تحاول أن تغير من طبيعة العلاقة شيئا فشيئا. أما إذا كان يعنفها جسديا وجنسيا فحاولي بأقصى ما لديكِ بأن تخرجيها من جحيم هذه العلاقة قبل فوات الأوان، بمساعدة من أشخاص قرسبين منها مثل عائلتها، إن كان هذا الخيار متاحا.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *