نشرتِك: إذا كنتم في جلسة محافظة، هناك موضوع القضاء التونسي الذي أصدر حكما بتغيير جنس إمرأة إلى رجل

اقتباس الأسبوع

“أتمنى من كل قلبي أن يكون القانون الجديد أداة فعالة لردع كل متحرش وأن لا يبقى حبرا على ورق.”

أمل- تروي قصتها مع التحرش في سياق دخول قانون “محاربة العنف ضد النساء”  حيز التنفيذ يوم 12 سبتمبر/أيلول 


القصة الرئيسية

Airstrike_in_Bidama,_west_of_Idlib

هجوم على غرب إدلب. المصدر: Wikimedia Commons

يا سوريا صرنا بعاد…وبعدك بقلبي أعياد…ما الحب متل الموت والموت ما بيموت“-فايا يونان

ما أهمية إدلب؟

حرب السبع السنوات في سوريا قد تكون شارفت على الإنتهاء مع إدلب.  تقع إدلب على الحدود التركية، وفيها ما يقارب الثلاث مليون نسمة، معظمهم من معارضي بشار الأسد ومعارضي داعش. هناك عدة قوى عالمية تعمل الآن في تلك المنطقة؛ بينما تعمل روسيا بالتعاون مع تركيا وإيران على دعم الأسد للقضاء على المعارضة، تعمل الولايات المتحدة على القضاء على داعش وعلى النظام عن طريق دعم المعارضة.  أما التوقعات الأن فتشير إلى أن الحرب النهائية قاربت على القيام بين هذه القوى، بينما يقع البشر الموجودون هناك بين مطرق أمريكا وسندان روسيا… نعم، ولا ننسى داعش التي تعمل بطريقة “على بال مين ياللي بترقص بالعتمة”.

ما الذي يحدث الأن هناك؟

بدأت في الايام السابقة هجمات طاحنة من قبل النظام، مسنودة بغارات جوية  من روسيا. ليس واضحا إن كانت هذه الهجمات عبارة رسائل تحذيرية لجميع الاطراف أم أنها الخطوات الأولى للحرب النهائية.

ماذا عن الخسائر البشرية المتوقعة؟

بالإضاقة إلى الإنسانية التي تلقظ أنفاسها الأخيرة، هناك ثلاثة مليون إنسان، نصفهم من النازحين من أماكن أخرى، معظمهم من رافضي الخضوع للنظام، يعيشون جميعا بخوف مستمر من الهجمات المرتقبة من النظام ومن الطائرات الروسية، التي قد تضرب بأية لحظة، بالإضافة إلى خوفهم من الجهاديين المتطرفين الذين يشكلون تهديدا مستمرأ عليهم.  بدأ الآلاف منهم بترك منازلهم مع اقتراب الحملة العسكرية على إدلب، والتوجه نحو الحدود التركية التي تأوي ٣ مليون لاجىء، وهي غير مستعدة لاستعياب المزيد.  أين سيذهب كل هؤلاء؟  أين يذهب الناس بعد أن يكونوا قد وصلوا إلى الملجأ الأخير؟ 

وبهذا يبدو أن إدلب ستكون أسوأ كارثة إنسانية في القرن الحادي والعشرين.

مش عارفين شو نقول. 


القصص بدون تعقيد

إذا كنتم في موقف “فوق حقه دقه”، تحدثوا عن الخارجية الأمريكية التي أغلقت مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لعا بإنها ستغلق مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن. المتضرر الأهم هم الفلسطينين في الشتات وفي فلسطين.  أما التبرير فهو رفض” الفلسطينيين لخطة السلام الأمريكية التي لم يعلن عنها بعد!


إذا سئلتم عن كتاب تودون قراءته، يمكن ذكر كتاب “الخوف: ترامب في البيت الأبيض ” الذي يكشف هستيريا ترامب

 اطلق الكاتب الشهير بوب وودورد ، مفجر فضيحة ووترغيت كتابه “الخوف”، والذي يعرض فيه تفاصيل الحياة والتوتر داخل البيت الأبيض في ظل رئاسة دونالد ترامب التي بدأت قبل 20 شهرا.

ويصور الكتاب ترامب على أنه يدخل في نوبات غضب،  يتفوه خلالها بعبارات بذيئة باتجاه أي كان، كما ببن أنه مندفع في اتخاذ القرارات، مما أدى إلى “انهيار عصبي” وفوضى في البيت الأبيض،  حيث يسعى الموظفون باستمرار للسيطرة على زعيم “يمكن أن يتسبب جنون الارتياب لديه وغضبه بشل العمل لأيام”. ولكن أهم رد فعل على الكتاب كان المقال الذي نشرته صحيفة  دون توقيع، و الذي أوردت فيه تفاصيل معارضة سرية للرئيس داخل الإدارة الأميركية، و وشيك يواجهه الرئيس الأمريكي.
وكما يقول المثل كل حاكم ظالم جته داهية!
 

إذا كنتم في جلسة محافظة، هناك موضوع القضاء التونسي الذي أصدر حكما بتغيير جنس إمرأة إلى رجل

أصدرت المحكمة الابتدائية بتونس حكم قضائي يجيز لسيدة بتحويل جنسها من أنثى إلى ذكر، لتصبح بذلك أول حالة تغيير جنس رسمية في تونس. وقد لاقى هذا القرار ترحيبًا من الجهات الحقوقية في تونس، التي رأت فيها خطوة أخرى متقدمة في سبيل تكريس الحريات الفردية وحمايتها.  وقامت المواطنة التونسية لينا، في مرحلة أولى بتدخّل جراحي لتغيير جنسها في المانيا حيث اجرت عمليتين، كما تم تسجيلها هناك من جنس الذكور، كما قامت بتغيير اسمها من لينا إلى ريان.

 

إذا تفلسف أحدعم وقال أن النساء لديهم كل حقوقهن، أذكروا سيرينا وليامز التي تغرمت 17 ألف دولار بسبب انتهاك اللوائح في امريكا المفتوحة

تم فرض غرامة على سيرينا وليامز تبلغ 17 ألف دولار بسبب انتهاك اللوائح خلال نهائي بطولة أمريكا المفتوحة، حيث خسرت سيرينا 6-2 و 6-4 أمام اللاعبة اليابانية نعومي أوساكا. تلقت وليامز تحذيرًا، وتم خصم نقطة منها لحصولها على نصيحة تدريبية في الملعب والقاء المضرب أرضًا،  ثم قرر الحكم كارلوس راموس معاقبتها بخسارة شوط.

  كعقوبة لسيلينا فرضت إدارة الحكام في البطولة غرامة على اللاعبة الأولى عالميا، قدرها عشرة آلاف دولار بسبب ”الاهانة اللفظية“ التي وجهتها إلى راموس،  وأربعة آلاف دولار لتحذيرها عقب الحصول على نصيحة تدريبية، وثلاثة آلاف دولار بسبب القاء المضرب. كان عليها أن تكون رياضية الروح كما هو الحال مع المضرب.  خسرت سيرينا اللقب، والمال، والسمعة.  السؤال هو هل كانت سيرينا ضحية لكونها امرأة؟

عندكم خبر

 476 امرأة نجحت في الترشح لمجلس النواب الأميركي هذا العام، وبذلك حطمن الرقم القياسي السابق البالغ 298 مرشحة في انتخابات 2012.

بالأرقام

98% هي نسبة الفتيات اللواتي تتعرضن لعملية  ختان الإناث في سوريا، والتي أدت إلى وفاة اختين في العاشرة والحادية عشرة هذا الاسبوع.


إختيارات أخبارِك

 توقيف شرطة جدة المرأة السعودية التي ظهرت في مقطع فيديو وهي تتناول الإفطار مع موظف مصري، وقد تم سابقا توقيف الشاب وترحيله.

–  أعلنت وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف، الأردن إنهاء الحجز الوقائي على النساء المعرضات للخطر بداية 2019

  التحرش الجنسي: هل يوفر القانون الحماية للمرأة في المغرب وتونس والسعودية؟ 

  صدمت الإعلامية المصرية منى أبو شنب متابعيها بسبب دعوتها الرجال إلى ضرب النساء في حال عدم الطاعة، ونحن في عام 2018. 

 قامت امرأة بتوزيج عروسين لبنانين زواجا مدنيا  رسميا على الشاطئ في لبنان. 


قصة لجوئي… شر البلية ما يضحك (3)

بقلم دنيا

 

المحطة التانية: حجز المطار

Print

 
وصلت على غرفة حيطانها صُفر واسعة وفيها مقعدين رماديين.  وبالصدر من ورا القضبان،  الاطلالة يلي بتجنن بكل معنى الكلمة. إقلاع كل طيارة بعمل حسرة بقلبنا. وجنب الباب على اليمين سطل زبالة مليان،  وعلى اليسار برميل مي على الارض للشرب!! وريحة عفن مركزٌة،  قد ما حاولت أوصف، ما رح أقدر أوصف ريحة عفن انسانية البشر!
 
قعدت انا ورامي قبال ام علي العراقية،  يلي اتجاوزت السبعين من عمرها وكل تجعيدة بوجها ابتشرح عن عقد من العراق.  واحدة من التجعيدات على خدها، شفت فيها عاصفة الصحراء مع العم سام. أما التجاعيد يلي تحت عينها ابتحكي عن العراق اليوم . ولادها دبرولها جواز مزور، لتروح تقضي اخر ايامها معهم بهولاندا. بس انمسكت هالمسكينة. 
جنبها ماريا البلغارية، يلي يسعد قلبها بعد ملاسنة مع ضابط بالمطار حست ان بسب عليها فمدت ايدها عليه وضربته. وبالزواية جاك الالماني قاعد فوق شنتايته، واتوقف لانه معه دولارات مزورة ..
 
 رامي حط راسه على حضني،  وانا عم استنشق الريحة يلي شكلها خدرتني،  وعملت لي نوبة ضحك اول مرة بتصير معي !! اضحك من قلبي ع حظي المشحور.. 
 
دخلت رقية الايرانية مع طفلين صغار،  كنت مفكرة حالي بس شوف ايراني رح اتقاتل معه.  بس شفتها متلي متلها، و إنكسار عينها نفس انكسار عينيي. اتعاطفت معها.  حاولت افهم منها أي شي،  بس للأسف مافي ولا لغة تواصل بينا.  نيمت ولادها  على الارض فوق حرام وقعدت.. وفجأة هفت ريحة طغت على كل الروايح الأولانية.   يعني اتاريني كنت اشم Dior.  حاولت اتابع المصدر،  طلعت رقية شالحة بوطها !! رامي ما قدر ع الريحة فزاح البوط وحطه عند الباب،  مسكينة رقية حست بالاحراج،  لبست البوط ونامت فيه .  ما قدرت احط بلوزتي ع انفي لاني رح اشم ريحة كلسوني، يلي لازم غيرو وبشدة.  صارلي تلات ايام لابسته.  
 
تلات ايام وانا شوف ناس تفوت وتطلع على الحجز واتأكدت من لعنة الجوازات العربية. الأجانب فترة احتجازهم هي ساعات، مو ايام زينا نحنا المشحرين العرب.

 

المحطة الأخيرة: سجن الترحيل

Print

 
باليوم الرابع اجى الشرطي وأشر علينا.  ركبنا بباص المساجين. وصلنا بعد ساعتين لمكان قديم. وعرفت انو سجن الترحيل.  ما رضيوا رامي يدخل معي،  لأنو معه ورقة اخلاء سبيل،  فتم برة تحت المطر والبرد بستنى شو رح يسير معي.
 
انا دخلت من الباب وما كان شي مخوفني الا ستيانتي المليانة دولارات.  بحمد ربي إنه لما فتشتني الشرطية،  وحسست ع صدري، ما شافتهم او يمكن تغاضت عنهم !؟
 
وفتت على السجن…
 
واتاريه الواحد ما ابتكمل خبرته في الحياة، الا بالسجن.  مهاجع كبيرة،  كل مهجع فيه تقريبا اربعين تخت طابقين فوق بعض.   وقاعة فيها طاولات ومقاعد مثبتين بالارض.  وتحت السقف تلفزيون مشغل ع المسلسلات التركية. وغرفة غسيل فيها غسالتين وطوابير من النساء ع الباب عم بتقاتلوا مع بعض .. انا بكل احترام وقفت بالكريدور العريض، وبلشت اتفرج على البنات. 
 
السجن متل الافلام.  بعد ما فتت بشوي تجمعوا علي كم وحدة، مبعوتين من الزعيمة لتعرف شو قصتي ؟ واكيد الزعيمة ذكية. عرفت من حجاب الاميرة أني عربية. وبعتت سوريات يسألوني عن تهمتي . قلت لهم تهريب. كان لازم أني أفكر كيف أحمي حالي في هذا المكان. 
 
قعدت على الارض ضامة رجلي ع صدري، خايفة ع المصاري.  مابدي حد يقرب علي،  خاصة بعد ما شفت الكل بركض لما يسمعو كلمة fight،  وبتجمعو فوق البنات يلي بتقاتلوا، وبزقفوا وبصفروا.  والسقف كله كاميرات،  ما ابتدخل الشرطة الا لما وحدة قربت تموت من الضرب !! دايما بتقاتلوا على دور غرفة الغسيل. بدهم كهرباء للسيشوارات. استغربت ليش السيشوار و المكياج،  لحتى اجت فتحية جنبي، وقالتلي هاد لزوم الليل واخره . ما حاولت اخد واعطي معها كتير.
 
 سمعت عم بنادو اسمي وركضت ع الباب وشفت المحامي يلي عينولي اياه. سألني إذا بدي الدولة ترحلني، ولاأرحل لحالي. طلعت تهمتي إني اردنية، وشاركت بعملية تهريب. فحكم علي القاضي بالترحيل مع منع سفر لتركيا لمدة سنة. ما فهمت شو الفرق. قال لي اذا الدولة بترحلني، لازم استنى على الدور بين الشهر والشهرين. اما اذا  رحلت لحالي،  لازم يكون معي مصاري،  وبطلع على الطيارة الجاي ..فورا قولتله انا معي مصاري وبرحّل حالي.   رحت ع الحمام وطالعت من الستيانة حق التكتات وارجعت.   قدرت أخلي المحامي يتواصل مع الشرطي واعطيته مصاري ليوصلهم لرامي المسخم، اللي قاعد بالشارع قبال السجن، يستنى أمه المشحرة. 
 
طلعت من السجن،  وعرفت معنى الحرية الحقيقية.  اركبت بالباص ومابدي اترك ايد رامي. بس وقف الباص بالمطار شفت ابو صالح واقف على نفس الموقف.  ما بعرف كيف عرف. وبما انه ابو صالح معارفه كتيرة، بسلك الشرطة والمطار.  قدرنا نمشي انا ورامي بالمطار من غير كلبشات.  ابو صالح طول ما هو ماشي معي يقنعني اخلي رامي عنده،  وهو بطالعه بعد فترة.  بس انا كنت تعبانة كتير من كل شي. رفضت وقولتله ابني بروح معي وبس.. 
 
اخدنا سيلفي انا ورامي وبعتها للأهل … اطمئنوا انا ورامي راجعين على اربيل.  … شمينا هوا وأكلنا هوا… رجعنا سالمين غانمين، والمصاري بآمان في الستيان.
 
يتبع….

 


مارڤِلّ تختار أم سورية لتكون بطلة إحدى قصصها المصورة

184668_1015991_1

شذى الشيخ

اختارت شبكة ABC الإخبارية الأمريكية مؤخراً التعاون مع شركة مارڤِلّ لنشر قصة “أم مضايا” كرواية مصورة وذلك بعد أن استطاعت الصحفية ريم ممتاز التواصل مع إحدى الأمهات السوريات عن طريق الرسائل القصيرة.

الأم التي استطاعت ريم الحديث معها، عاشت هي وعائلتها أيام الحصار في مضايا منذ البداية، الأمر الذي دفع ABC إلى استخدام صوت هذه الأم كمصدرٍ إخباري لنشر قصص الحصار والعائلات السورية التي تعيش تحته منذ عامٍ تقريباً.

وبهذا قررت ABC التواصل مع مارڤِلّ من أجل تجسيد معاناة البطلة الخارقة “أم مضايا” وعائلتها في مجموعة قصصية تعيد تعريف العالم لمسمى “الأبطال الخارقين”. فبحسب داليبور تالييك، وهو الشخص الذي عيّنته مارڤِلّ لرسم قصة أم مضايا، فإن تعريف البطل الخارق هو: ” لا يمكننا القول بأن البطل الخارق هو من يمتلك إحدى القوى الجسدية الخارقة. البطل الخارق هو من يمتلك قلباً يؤمن بقدراته على التعامل مع كل المحن وتجاوزها.”

وكانت مارڤِلّ قد قررت أخذ قصة “أم مضايا” ونشرها في مجموعتها القصصية، بسبب إيمانها العميق بأن مارڤِلّ قائم كوسط لنشر القصص بمختلف أنواعها، فبحسب رئيس تحريرها أليكس ألونزو، فإن مارڤِلّ وعلى الرغم من شهرتها ضمن مجال القصص الخيالية إلّا أنها في الحقيقة لا تلتزم بنوعٍ معين من القصص، لذلك لم يجد فريق مارڤِلّ أي مانع من نشر القصة الصحفية لأم مضايا ضمن مجموعاتهم القصصية التي تتحدث غالباً عن الأبطال الخارقين.

وكانت “أم مضايا” قد قررت مع كلٍّ من ABC ومارڤِلّ إبقاء اسمها وهويتها الحقيقين مخفيّان عن الإعلام وذلك للحفاظ على سلامة عائلتها، الأمر الذي جعل كل من الشبكتين يطلقان عليها اسم “أم مضايا” نسبة إلى مدينة مضايا التي تعيش فيها هذه المرأة السورية.

وفي إحدى القصص التي أطلقت، تجلس أم مضايا وهي تمتنع عن الاكل في سبيل توفير طعامٍ أكثر لأولادها. وفي تصريحٍ لها تقول:

[quote]”ما عادت أجسامنا معتادة على الطعام، أولادي جائعون ولكنهم أيضاً أصبحوا يمرضون أكثر، فكلما يأكلون قليلاً تبدأ معدتهم بإيلامهم وذلك لأنها ما عادت قادرة على هضم الطعام وامتصاصه بعد أن أصبحت معتادة على أن تكون خاوية لفتراتٍ جداً طويلة.”[/quote]

20161010-322221-1

المصدر: Google Images

وفي صورةٍ أُخرى تظهر الأم وهي تشاهد التلفاز لترى قرار الأمم المتحدة بشأن سوريا، فتقول:

[quote]”لقد علمت اليوم بأن الدول الكبرى لم تصل لاتفاق بشأن وضعنا في الداخل. لا يمكنكم التخيل كمية الإحباط والكآبة التي أشعر بها. أشعر فعلاً بالكآبة لشعوري لأن العالم قد تخلّى عنّا بسبب ضعفنا. أشعر وكأن وجودنا أو عدمه لا يُحدِث أي فرقاً بالنسبة للقوى العظمى في العالم.”[/quote]

وعندما علمت أم مضايا بان الأشخاص الذي يعملون على كتابة وإنتاج قصتها لمفضلة سبايدر مان، أصبحوا الآن يعملون من أجل نشر قصتها ومن أجلها جعلها إحدى الأبطال الخارقين الذي تعمل مارڤِلّ على جعلهم قدوة للعالم، لم تصدق نفسها.

وكانت مارڤِلّ قد اختارت اليوغسلافي رسّام القصص المصورة تالييك من أجل تجسيد قصة “أم مضايا”، وذلك بسبب عيشه لأهوال الحرب في يوغسلافيا، فبحسب رئيس تحرير مارڤِلّ، فإن تجربة تالييك بالحرب ستعطي لقصة “أم مضايا” موثوقية أكثر من لو جسّدها شخص لم يعيش تجربة الحرب في حياته كاملة.  

وعلى الرغم من أن القصص لم تنته بعد، إلّا أن أم مضايا لم تستطع حتى هذه اللحظة رؤية جميع ما تم نشره عن قصتها وذلك بسبب انقطاع الانترنت، كما أنها لا تتحدث الانجليزية بطلاقة، الأمر الذي دفع مارڤِلّ إلى اتخاذ قرارٍ بشأن نشر هذه القصص باللغة العربية في المستقبل القريب وذلك حتى يتسنى للسوريين والعرب قراءتها والاطلاع عليها.