أخبارك من مصر: فتيات يعتصمن ضد مدرس متحرش وإنجازات رياضية مميزة لنساء مصر

فتيات مدرسة ثانوية يعتصمن ضد مدرس متحرش

صحافة المواطن، امبابة، التربية والتعليم، تحرش، نور الحرية الثانوية بنات، اعتصام (4)

الصورة من مدرسة نور الحريّة. المصدر: اليوم السابع

شهدت ساحة مدرسة نور الحرية الثانوية في الجيزة صباح 20 نيسان، إعتصاماً لطالبات المدرسة اللاتي طالبن برحيل مدرس اللغة العربية ومحاسبته على سلوكياته المشينة، حيث قام المدرس بالتحرش بهن داخل الفصل واستخدم ألفاظاً خارجة عن موضوع الدرس. يُذكر أن الطالبات قد قُمن بتقديم عدد كبير من الشكاوى ولم يستجب أحد لهن، وهو ما دفعهن للتظاهر اليوم ضد المدرس. 

 بعد غياب 6 أشهر، ريهام سعيد تبكي وتعتذر للجمهور في أول ظهور على الشاشة

عادت الإعلامية المصرية ريهام سعيد ببرنامجها “صبايا الخير” على شاشة فضائية “النهار” الإثنين 2 مايو/أيار 2016. ركزت القناة على الحالات الإنسانية و الأعمال الخيرية التي يتولاها البرنامج في بيانها في محاولة لتبرير عودة البرنامج.  يُذكر ان البرنامج تم توقيفه بعد أزمة “فتاة المول”، والتي اتهمت ريهام فيها بتسريب صور شخصية للفتاة والتشهير بها  في البرنامج.  عودة البرنامج مؤسف لأنه دلالة على أن الإعلام لا يهتم بالجمهور. 

 

ثلاثة إنجازات رياضية للمرأة المصرية في شهر نيسان

411268-Nour-El-Sherbini

بطلة العالم في السكواش نور الشربيني. المصدر: www.beinsports

حققت المنتخبات الرياضية النسوية المصرية مجموعة من الإنجازات الرياضية  المميزة خلال شهر آبريل/ نيسان الماضي؛  بدأت في 11 آبريل بتأهل منتخب مصر لسيدات كرة القدم إلى بطولة الأمم الأفريقية للمرة الثانية فى تاريخه، تلاها تأهل منتخب السيدات للكرة الطائرة الشاطئية ببطولة الأمم الإفريقية وتأهله لأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل في 18 آبريل، ثم آخرها كان في 30 نيسان/ابريل بحصول  نور الشربيني على لقب بطلة العالم للسيدات في لعبة السكواش.

حبس سناء سيف 6 أشهر في “إهانة القضاء”

سناء سيف

سناء سيف، المصدر: مدى مصر

قضت محكمة جنح السيدة زينب اليوم الأربعاء بحبس الناشطة السياسية سناء سيف التي تغيبت هي ومحاميها الدفاع عن حضورها بستة أشهر بتهمة “إهانة هيئة قضائية”.   يذكر أن النيابة باشرت التحقيق معها على خلفية رفضها التحقيق معها في اتهامها بتوزيع منشورات على المواطنين  تحرض على التظاهر للاعتراض على اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية. ياتي هذه الحكم بعد الإفراج عن سناء يوم الخميس الماضي الموافق ل28 ابريل/نيسان. 

 

الملتقى السنوي الثاني لربات البيوت ينطلق غدًا بالقاهرة

a73ad372d682377ea48c7dc6bb4060ae_920_420

المصدر: التحرير

انطلق أمس السبت في القاهرة، الملتقى السنوي الثاني لربات المنازل تحت شعار “مهنة ربة المنزل” ” أم المهن”.  حيث يسعى الملتقى إلى تأسيس دور المرأة باعتبارها اللبنة الأساسية للأسرة عبر وضع استراتيجية متكاملة تضم برامج ومبادرات عملية تسهم في تطوير مهارات وقدرات “ربة البيت” وتدعم دورها في بناء أسرة وتنشئة جيل يحمل السمات القيادية والفكر الإيجابي.

من حكم المؤبد في مصر إلى نيويورك… والصوت الحر ما بيسكتش هند نافع

بقلم رند أبو ضحى

في  2011 كنت من أشد المتابعين لأحداث ثورة يناير، عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية وشاشات التلفاز وغيرها. لابد أن وعيي في تلك المرحلة كان يزداد حيث أن تجربة الشباب المصري في الربيع العربي، استطاعت تغيير نظام الحكم في مصر ومن هنا بدأت اتابع  أحداث ما بعد الثورة لأرى كيف ستتعاطى الحكومات مع هذه الثورة الشابة الصادقة في دولة كمصر.

فبين صفحات الانترنت تعرفت على هند نافع الشخصية التي لطالما استطاعت أن تريني القوة، هند تشبه الابطال الخارقين بنظري فرغم كل شيء وجدت موعداً لها مع الحرية رغماً عن أنف الجميع.

هند نافع وأحداث مجلس الوزراء واعتداءات العسكر على الناشطات

أحداث مجلس الوزارة الصورة لأحد المتظاهرات. المصدر: موقع اليوم

هند نافع إحدى شابات ثورة يناير، وهي فتاة ريفية من محافظة القليوبية الملاصقة للقاهرة، وهي أحدى معتقلات أحداث مجلس الوزراء في ديسمبر 2011، التي أسفرت عن اشتباكات عنيفة بين المعتصمين والعسكر بسبب اعتقال أحد النشطاء،  وهو الأمر الذي أثار غضب الشارع، وأدى الى اعتقال 230  ناشط وناشطة حكموا جميعهم بالمؤبد وبغرامة مالية قيمتها 17  مليون جنيه بسبب هذه الأحداث.

الفتاة ذات حمالة الصدر الزرقاء

p02kcmzb

لقد اليوم التالي للأحداث بلقت ست البنات. لبنات”، وست البنات هي فتاة مصرية تمت تعريتها في الشارع أمام مقر الجامعة الأميركية بوسط القاهرة، أمام عدسات المصورين، على أيدي قوات الجيش. ولعل إنتشار صورة الفتاة ذات حمالة الصدر الزرقاء  هي من أهم الأدلة على انتهاكات العسكر للمتاظهرات، فصورة ست البنات التي لم تعرف هويتها عندها، كانت من أهم الأدلة على عنف العسكر مع المتظاهرين وانتهاكاتهم للمتظاهرات اللاتي تعرضن للضرب والتحرش وغيرها من الاعتداءات. ردود فعل ناشطي حقوق الانسان والفنانين والحملات كانت داعم جيد للفتاة التي تمت تعريتها على ايدي العسكر.  فقد اصبحت الصورة شعاراً لحملات عالمية وجرافيتي يملأ شوارع مصر. و مع ذلك كان هناك الكثيرين ممن اتهموها بالعهر وحملوها مسؤولية ما حدث لها.

رد هند على حكم المؤبد

كانت هند من بين الفتيات اللاتي تعرضن لأشد أنواع التعذيب على أيدي  العسكر، فقد تم القبض عليها من قبل عناصر في الجيش يوم 17 ديسمبر 2011، حيث تعرضت مع تسع فتيات أخريات الى التعذيب و التحرش الجنسي من الصباح الى المساء. فكان وضعها الصحي على المحك خلال فترة اعتقالها وحتى فترة صدور الحكم.

عندما عادت الى عائلتها قبل صدور الحكم، تفاجأت هند بحكم عائلتهاعليها.  فأسرتها المحافظة والمؤيدة للنظام، قامت بسجنها في غرفتها لمدة 55 يوماً. فما كان من هند إلا أن تثور، فبدأت بوضع ملصقات ثورية في غرفتها ككناية عن استمرار ثورتها الشخصية.  كانت عائلتها غاضبة للغاية، وخائفة، فقطعوا عنها جميع وسائل الاتصال، بما في ذلك الإنترنت والهاتف. ولكنها استطاعت ان تتخلص من حكم عائلتها القاسي والخائف. 

في فبراير/شباط 2015، صدر حكم بالسجن المؤبد  على 229 شاباً وشابة مصرية، بتهم منها مقاومة السلطات وإحراق المجمع العلمي المصري والتعدي على ضباط الجيش وغيرها. حين صدر الحكم بالسجن المؤبد،  كانت هند في مصر، لكن لحسن الحظ صدر الحكم غيابيا، وفي هذا النوع من الأحكام، في العادة، لا تصل المعلومة إلى سلطات المطارات والموانئ سريعا. فما كان منها إلا أن سافرت إلى بيروت، ومنها إلى الولايات المتحدة. 

[quote]” أنا اللى اتعريت واتضربت واتسحلت في شارع القصر العين ياسيادة القاضي !.. أنا اللى الضابط كان بيمسك الكاميرا فى وشي ويقولى اشتمى نفسك بأقبح الألفاظ ولو ماشتمتش نفسي وانا ببتسم يكهربوني !.. أنا اللى خيطولى 50 غرزة فى جسمي من غير بنج كمالة التعذيب !.. أنا اللى كلبشوني في السرير فى المستشفي ومنعوا عنى الدواء عقابا على طردى طناوى لما جه يزورنى !.. أنا اللى مستقبلي اتدمر وعلاقتى مع عيلتى اتدمرت بسبب اللي حصلى !.. أنا الضحية ياسيادة القاضي وهما الجناه !.. أنا اللى اتحكم عليا بالمؤبد وهما اللى بيحكمو البلد !”.[/quote]

ويذكر أن هند رفضت العفو العام من مرسي، وأصرت أن تحكم براءة  بسبب ما تعرضت له من ضغط عائلي ومجتمعي، بسبب اعتقالها والاعتداءات التي تعرضت لها.

لم تتمكن السلطات المصرية من إلقاء القبض عليها، وما تزال هند بنشاطها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تشارك ارائها السياسية حول وضع مصر الحالي.

كاذبة، خائنة، عميلة !

 

في الأسابيع الماضية، وبعد كل ما حاولت هند تجنبه وبعد كل ما وصلت إليه، قام مصطفى البكري بشن هجوم عليها لمشاركتها في تصوير فيلم عن دورالمرأة  المصرية في الثورة وما تتعرض له من انتهاكات على يد النظام  الحالي، وقد تم تصوير الفيلم مع منظمة هيومان رايتس ووتش.  

وقد اتهم مصطفى البكري هند بالخيانة والتخابر مع جهات أجنبية ضد الحكم المصري. قائلاً التالي:

 “هند نافع كتبت على صفحتها “مش أنا ست البنات”، والآن تخرج لتدعي أنه تم سحلها في أحداث مجلس الوزراء.  وأن أمريكا هي من تحتضن المتآمرين على مصر، منوها أنه “هند” من المتآمرين والكذابين والخونة في مصر، وتريد تشويه الدولة المصرية.”

 ومن هنا لم تصمت هند عما تم اتهامها به من قبل الإعلامي مصطفى البكري، الذي يريد أن يشوه صورتها وكأنه لم يكفيها ما تعرضت له من انتهاكات، وقد جاء ردها كالتالي:

[quote]”مصطفي بكري فجأه اكتشف امبارح ان فيه بنت اسمها هند نافع، سافرت امريكا واتعمل عن الظلم اللي اتعرضتله هي وكتير غيرها فيلم نشرته النيويورك تايمز من سبع شهور !! متجاهلا انها مشيت أصلا مضطره وعلي عينها بعد ماتحكم عليها بالسجن ٢٥ سنه !! فقرر فجأه في برنامجه يتهمها بالعماله والخيانه والتآمر واهانة المؤسسه العسكريه. مش متفاجئه لأنه ياأخ مصطفي ايه الجديد؟! من أول الثورة بتتهمونا بالعماله والخيانه والتأمر واننا بنهين المؤسسه العسكرية، وهتفضلو تتهمونا بكده طول ماحنا بنقول الحق وبنهاجم النظام الفاسد اللي انتوا عبيده. وهنفضل نقول الحق لأخر نفس فينا. ومهما اتهمتونا ومهما حاول نظامكم يقمعنا.. اللي انا مش فاهماه بصراحه، ياعني حضرتك بتقول اني ماتعذبتش وماتسحلتش وأني أنا شخصيا علي صفحتي علي الفيس بوك نفيت ده ومستشهد ببوست أصلا بقول فيه بالنص اني اتسحلت واتعذبت بس بنفي فيه أن أنا ست البنات اللي هي فخر لينا كلنا  الله علي الدماغ ياجدع.. الدماغ البقريه دي لما بتشتغل بتطلع حاجات عنب،  والله  لا تخرج قبل أن تقول سبحان الله.   وبالنسبه للمواقع الصفراء اللي تناولوا الفيديو علي أن آنا ست البنات وصاحبة الفيديو برضو برضو !! مش عارفه انتو بترضعوا ايه ياجدع  فيه ايه آكتر من أن البقري بنفسه عرضلكم البوست اللي بقول فيه ان انا مش ست البنات !! للمرة المليون أنا مش ست البنات وفيه عشرات البنات اتسحلوا في الاحداث دي علي فكره !!”[/quote]

خمس أعوام على ثورة 25 يناير ما الذي تغيير؟

رند أبو ضحى

مصر ” أم الدنيا ” التي دفعت  الكثير من الأثمان من أجل الحرية. أربع سنوات في ربيعها الجديد، بعد ثورة يناير.  أربع سنوات من الاختلافات السياسية، من الحراك السياسي والحراك الثقافي، أربع سنوات من القضايا المفتوحة والسجون المليئة والاختفاءات القسرية. نتساءل أين هن نساء مصر من هذه الأعوام الحافلة ؟

1. الشابة اسماء محفوظ اشعلت فتيل الثورة مع مجموعة نشطاء 

maxresdefault

مشاركة اسماء في أحد مظاهرات 2011. المصدر: akhbar24

قامت الشابة أسماء محفوظ احدى ناشطات حركة ” شباب 6 ابريل“، بنشر فيديو على مواقع التواصل الاعلامي تدعو فيه الشعب المصري للتظاهر في 25 يناير في ميدان التحرير لإسقاط النظام، وبعد  17 يوم من  المظاهرات والإعتداءات انتصرت الإرادة الشعبية وتمكنت من اسقاط الرئيس حسني مبارك وترك الحكم للجيش.

2. كشف عذرية المتظاهرات أمام العسكر بعد الثورة

000_Nic6254406

  عسكر الجيش المصري. المصدر: البوابة

لم نرى انتهاك أكبر من هذا بحق المرأة المصرية. تمت عمليات اعتقال الكثيرات بسبب مشاركتهن باعتصام ميدان التحرير في آذار 2011، ولكن القصة لم تنتهي بالاعتقالات، بل تم تعريض 17 فتاة لإجراء فحص الحمل والعذرية بعد احتجازهن في السجن الحربي، حيث تعرضت الفتيات إلى التهديد بالضرب والإغتصاب، وقد روت بعض الشابات قصصا مروعة عما تعرضن له من انتهاك، بحيث أجبرن على التعري أمام العسكر لإجراء الفحص.  

3. الفتاة “ذات حمالة الصدر الزرقاء

رسم جرافيتي للشابة بهية شهاب في زمن الثورة

تعرضت الفتاة “ذات حمالة الصدر (الصدرية) الزرقاء” للضرب وتعرية الجزء العلوي من جسدها بشكل مهين من قبل العسكر، في ميدان التحرير في القاهرة في كانون الأول 2011.  وقد اثارت هذه القصة الجدل في الشارع المصري وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، فالبعض انتقدها ولقبها بالعاهرة. والبعض جعل من قصتها شعاراً للحملة التي تحترم النساء ونضالهن ومطالبتهن بالديمقراطية. 

4. اعتقالات مسيرة الاتحادية واحداث مجلس الوزراء ضحياها نساء

aa90b159-f135-4fb5-b54a-c465487082a3

فتاة تتعرض للضرب على أيدي العسكر في احداث مجلس الوزراء. المصدر: العربي

تم اعتقال ٢٤ متظاهر، منهم ٧ نساء أثناء مسيرة الاتحادية، التي انطلقت عام ٢٠١٤، كجزء من فعاليات اليوم العالمي للتضامن مع المعتقلين المصريين والإفراج عنهم، والمطالبة بإلغاء قانون التظاهر.  وقد حُكم على الناشطات بالسجن ٣ سنوات ودفع غرامة قيمتها ١٠ الاف جنيه، والمراقبة لمدة ٣ سنوات بتهمة التظاهر من غير اخطار السلطات. لم تكتفي الحكومة بكل هذه الأحكام القاسية، بل  تعرضت النساء في هذه المظاهرات إلى الضرب والتحرش والانتهاكات، وأكبر دليل قصة هند نافع  المحكومة بالمؤبد. 

5.  تغيرات قانونية تنتقص من المساواة بين المرأة والرجل في زمن مرسي

4e911333143859b6935dc76af8c6f8c6

الصورة في ذكرى الثورة في 2014. المصدر: المصريون

زادت الأمور سوءاً مع حكم مرسي. فقد طرحت حكومة مرسي قانون تزويج القاصرات، ولم يتم سن اي عقوبات ضد التحرش كما تم رفض قانون المساواة  بين المرأة والرجل. في تلك المرحلة قدمت سيداو اعتراضاتها على حال المرأة المصرية تحت حكم الإخوان ووصفته بالقليل من الحرية والكرامة الإنسانية.

6. اغتصاب وتحرش جماعي في حفل تنصيب السيسي

Protesters, who are against Egyptian President Mohamed Mursi, react in Tahrir Square in Cairoمظاهرات 2013. المصدر: masryoon

وحتى بعد سقوط مرسي وتولي السيسي الحكم، شهدت مصر العديد من الانتهاكات بخصوص المرأة؛  ففي يوم تنصيب السيسي وتحديداً في ميدان التحرير تم اغتصاب العديد من الفتيات والاعتداء عليهن،  وقد قام الرئيس بزيارة الفتيات في المستشفى والإعتذارعما حدث.

 7. أكثرمن 45 حالة اغتصاب في المعتقلات المصرية 

من الصور التي تم تداولها بشكل كبير على تويتر، تعبر عن الاغتصاب للفتيات في السجون. المصدر: albawaba

أكدت مصادر من تحالف دعم الشرعية على وقوع حالات اغتصاب داخل مقرات الاحتجاز، بينها مراكز شرطة وسجون وسيارات ومدرعات شرطة. وقد قامت بتوثيقها لجان الاستماع التي شكلها التحالف خلال شباط وآذار 2013 

8. تعديل قانون التحرش

f475d3b411e3918d523a38ca1f41d358

التحرش  الجنسي في مصر. المصدر: alwafd

تجريم التحرش وسن قانون ضده في ال 2014 يعد بصيص أمل للتغير في اوضاع المرأة في مصر؛  فلم يحتوي القانون المصري على تعريف صريح لجريمة التحرش قبل إصدار قانون التحرش في 2014. بالرغم من تعرض 99% من النساء المصريات  لشكل من اشكال التحرش الجنسي، وجود مثل هذا القانون يشجع الفتيات على تقديم شكوى ويعطي اجراء قانون بحق المتحرش.  وقد جاءت بعض التعديلات القانونية في 2014 في كل من  قانون منح الجنسية لابناء المصريات وقوانين الخلع الطلاق

9. قتل الناشطة شيماء الصباغ

 

الصورة من جنازة شيماء الصباغ. المصدر :AFP

في الذكرى الرابعة لثورة يناير وخلال إحدى المظاهرات السلمية للحزب الاشتراكي، عمت الفوضى، مما أدى الى قتل عددا من الأبرياء بدون سبب ومن بينهم امين عام الحزب الجماهيري في الاسكندرية شيماء الصباغ، والتي قتلت بدم بارد بخرطوش الشرطة.  لم يتم معاقبة الفاعل رغم وضوح الجريمة بالتسجيلات التي تم تداولها في المواقع الاجتماعية. 

10. حال المعتقلات المصريات في 2016

الصورة من مظاهرات الثورة بالاسكندرية. المصدر: akhbarakalyom

اليوم هناك اكثر من 60 صحفي وصحفية تم سجنهم وهم يمارسون عملهم ، وبين اكثر من 100 ناشط وناشطة.  اقل حكم صدر بحق اي منهم كان 3 سنواتبينما وصات العقوبة الى المؤبد على بعض النشطاء. من الجدير بالذكر انه بدء اطلاق سراح بعض من هؤلاء النشطاء، ففي عفو عام افرج السيسي عن مجموعة من المعتقلين كان من ابرزهم سناء سيف ويارا سلام  ومجموعة من النشطاء والصحفيين. بعدها تم الافراج عن اسراء الطويل  بسبب سوء وضعها الصحي.

ولعل ه٣ا يعطي بصيصا من الأمل للإفراج عن البقية. ما زالت السجون تعج بكثير من نساء الثورة والإنقلاب منهم هند نافع وماهينور المصري

صالون تيدكس: لا وألف لا

بقلم شذى الشيخ

maxresdefault

فنانة الجرافيتي المصرية اللبنانية باهية شهاب. المصدر: TED

“لا لحكم العسكر، لا للبلطجة، لا لتعرية الشعب، لا لفرعونٍ آخر، لا لسرقة الثورة، لا لحرق الكتب، لا لاستغباء الشعب” وغيرها الكثير من ال”اللاءت” التي استخدمتها فنانة الجرافيتي المصرية-اللبنانية باهية شهاب للتعبير عن رفضها للظلم والقمع الذي يُمارس على الشعب المصري والذي جعله يثور على نظام العسكر في الواحد والعشرين من يناير.

باهية شهاب تقول بأنها لا تعرف كيف تصرخ، لذلك وجدت في الفن الذي ترسمه في شوارع القاهرة وسيلة للتعبير عن رأيها ولدعم الثورة المصرية.

p02kcmzb

الجدار الذي شهد مناوشاتٍ فنّية بين الثوريين والعسكر. المصدر: Google Images

ولم تتوانى باهية عن استخدام “لا” في رسوماتها الفنية التي قامت برشّها على الجدران في الشوارع المصرية، وذلك على الرغم من أن فكرة رسم كلمة “لا” بألف طريقة أتت قبل حدوث الثورة المصرية وذلك عندما طُلِبَ من باهية المشاركة في معرض فني في مدينة ميونخ الألمانية،  حيث تقول باهية بأنها استلهمت الفكرة من القول العربي “لا وألف لا”.

وتستعرض باهية كيف قام الفنانون والعسكر في مقاومة بعضهم البعض عن طريق الرسومات على إحدى جدران القاهرة إلى أن أصبح هذا الجدار اليوم يحمل رسومات باهية وذلك حتى إشعارٍ آخر.

35844

رسمة باهية التي استخدمت فيها مقولة بابلو نيرودا الشهيرة. المصدر: Google Images

وتنهي باهية حديثها في تيدكس باستعراض إحدى رسوماتها التي استخدمت فيها مقولة الشاعر التشيلي الشهير بابلو نيرودا التي يقول فيها “يمكنك أن تدهس الورود لكنك لا تستطيع أن تؤخر الربيع” في إشارة إلى أنه مهما قام الديكتاتور بمحي الفن الثوري من شوارع القاهرة، إلّا أنه لن يستطيع في يوم محي الفكرة الثورية ذاتها.

المُصوّرة الصحفيّة إسراء الطويل. إنما للحبس حدود

بقلم رحمة المغربيIsraa al-Taweel

المصورة الصحفيّة إسراء الطويل، المصدر: دوت مصر

أود اليوم أخباركم قصة. قصة لاعتقال المصورة الصحفيّة  إسراء الطويل وصديقيّها عمر وصهيب من قبل السلطات المصريّة، وذلك بدون تهم واضحة (من الباب للطاقة).

ولكن لنبدأ الحكايا من بدايتها.

بلا شك عند إطلاعك على معلومات إسراء الشخصية سوف تجدها فتاة عشرينيّة ثوّرجيّة حتى النخاع، وترفض أن تكون فتاة (تمشي بجانب الحيط وتقول يارب الستر)، ولكن عند إصابتها بعيّار ناري في ميدان مصطفى محمود، أثناء تغطيتها لأحداث 25 من يناير 2014، فبالتأكيد لم يكن خيارها الشخصي في تلك اللحظة أن تأخذ دور الضحيّة وتردد كلمات أغنيّة عبد الرحمن محمد الشهيرة “لأقعدن على الطريق و اشتكي و اقول مظلوم و انت ظلمتني” بل كان عليها أن تشد الحزام على وسطها كما غنى السيد درويش، لأنه لن يفيدها غيره.  كان عليها منذ اللحظة التي أُقعدت بها عن الحركة نتيجة الإصابة، أن تطلق ثورة أمل وكفاح، تكون هي فيها المكافحة الثوّرجية. وفعلاً استطاعت إسراء التخلي عن الكرسي المتحرك والعكازات، بعد رحلة علاجية استمرت لأكثر من عام ونصف ما بين أدوية، وجلسات علاج طبيعي وكهرباء.

  

337564_0

إسراء، عمر وصهيب، المصدر: المصريون

ولكن كما يقول المثل “يا فرحة ما تمت”، ما أن أخبرت والدها أنها تريد الخروج مع أصدقائها والتفسح للترويح عن نفسها، تم اختطافها بلا مقدمات هي وصديقيّها؛ عمرعلي وصهيب سعد، من امام كورنيش النيل بحي المعادي بالقاهرة، الأول من حزيران، بحسب هيومن رايتس ووتش.  وكأي شخص مفقود، بدأت محاولات البحث الروتينيّة على اسراء وصديقيّها، ولكن  باءت جميع المحاولات بالفشل.

3175_143628

إسراء الطويل وصديقيها، المصدر: “اسراء الطويل فين؟”

في تلك الأثناء، وبعد مرور أكثر من أسبوعين، في ظل تصريحات وزارة الداخلية التي تنفي مسؤوليتها عن إختفاء إسراء وصديقيّها، تم مشاهدة كل من اسراء وصديقيّها يخرجون من سجن القناطر،؛ ليتضح انهم اعتقلوا تعسفيًاً ومن ثم إخفائهم قسريّاً دون تصريح عن مكان وجودهم، والمفاجأة الكبرى أنه تم عرض إسراء على نيابة أمن الدولة، يوم الإثنين الموافق 15 يوينو/ حزيران دون تبليغ عائلتها أو المحامين!

بعد معرفة مكانها تم إحالة إسراء لوكيل النيابة، والذي بدوره رفض إعطاء أهلها، أية معلومات عن التهم الموجهة لإسراء وأسباب احتجازها، ولم يتم إستكمال التحقيق معها، وتم تأجيله إلى يوم الأحد 28 يوينو/ حزيران، والذي يصادف يوم عيد ميلاد إسراء. (حسب الصفحة التي أنشأها والدها لمتابعة ونشر أخبار ابنته إسراء فين!)

 ٢٠١٥-٠٨-٢٧-٢٠.٣٢.٤٩-620x330

إسراء الطويل تحضر جلسة تجديد حبسها للمرة الخامسة بـ «عكاز»، المصدر: تحرير نيوز

في الثالث في نوفمبر/تشرين الثاني كان سقف آمال وطموح اسراء مرتفعاً بأن تفرج عنها المحكمة في ذلك اليوم، وخصوصاُ بعد إمضائها 120 يومًا تقريبًا في الحبس الاحتياطي وتجديد حبسها 10 مرات، ولكن للأسف اصطدم رأسها بسقف آمالها. حيث قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء بطرة برئاسة المستشار معتز خفاجى، تجديد حبسها45 يوماً، لتصبح المرة الحادية عشرة الذي يجدد فيها حبسها، على خلفية اتهامها بالانضمام لجماعة إرهابية. أما عن تفاصيل يومها كتبت شقيقتها على حسابها الشخصي: 

اسراء بتحكيلنا اليوم امبارح انهم صحوها قالولها اجهزي طالعين.. هيا اتخضت لأن مكانتش تعرف ان الدايرة والجلسة اتحددوا وبتحس…

Posted by ‎آلاء الطويل‎ on Tuesday, November 3, 2015

5e2bc560-a5e8-469b-b1d8-fd2074011130

لم تستطع إسراء تمالك نفسها، فانهمرت دموعها عند سماعها لحكم تجديد الحبس، المصدر: bbc

كالعادة انتقلت مشاعر الغضب والتضامن من أرض الواقع إلى الفضاء الإلكتروني بلمح البصر، لتنتشر صور بكاء إسراء عند إعلان القاضي تمديد مدة حبسها مرة أخرى، مما ساعد على تصدر هاشتاغ #اسراء_الطويل المرتبة الأولى على موقع توتير.  كما أطلق نشطاء مصريين دعوات للعودة إلى ميدان التحرير، وأطلقوا هاشتاغ #راجعين_الميدان، للتوحد مرة أخرى تحت شعارات ومطالب 25 يناير 2011، على إثر تداول صور بكاءها على هاشتاغ #إسراء_الطويل. 

وبالطبع لن يخل الموضوع من “تلاطيش كلام”بين مؤيدي السيسي ومعارضيه، حيث قام مؤيدي السيسي إطلاق هاشتاج، #كلنا_معاك_يا_سيسي، للدفاع عن الرئيس ودعمه، بالإضافة إلى #كلبشوني_وغموني الذي هاجموا إسراء عليه بدعوى أنها لا تحب بلدها.

4a9c9981-b574-410d-8734-07a4c159a919

إسراء الطويل، المصدر: العبدليّة

نُقلت إسراء إلى مستشفى المنيل الجامعي لإجراء أشعة رنين مغناطيسي، في نفس اليوم الذي عرضت فيه على المحكمة وتجدد فيه قرارحبسها 3 نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك لعدم استقرار حالتها الصحيّة واحتياجها لعلاج طبي عاجل، وفقا لخطاب النقابة العامة للأطباء. (نتمنى لها الشفاء العاجل)

إسراء هي واحدة من عدد كبير من الفتيات المحتجزات في السجون المصرية، واللواتي لا نعلم عنهن شيئاً بسبب التعتيم الإعلامي حولهن، ربما كانت إسراء أوفر حظاً من الأخريّات، اللواتي لم يجدنّ أحداً لحشد الرأي الشعبي والإعلامي.  و لنعلم نحن العرب بأننا لن نحظ  أبدا  على الديمقراطية، حتى يؤمن الشعب العربي بشكل عام والشعب المصري بشكل خاص، في حرية الرأي، والحصول على محاكمة عادلة  لجميع المواطنين، حتى وإن اختلفت معتقداتهم، واطيافهم السياسية التي ينتمون إليها.