كلاكيت: لا تجعلوا شعري سببا لضعفي

Screen Shot 2017-11-27 at 10.44.46 AM

إن العنف المنزلي من أخطر وأشنع أنواع العنف، ذلك لأنه غالبا ما يتم التكتم عليه من قِبل الضحية، خوفا من الفضيحة، أو خوفا من الجاني بسبب التهديد اليومي، أو حتى في بعض الأحيان لأسباب عاطفية ونفسية معقدة. أخطر أنواع الجناه هم الذين تحكمهم صلة قرابة بالضحية، فيستغلون الحاجز الإجتماعي والنفسي، وضعف الضحية، واحتياجها لهم. فلمن ستشتكي الفتاة إذا كان الأب أو الأم أو الأخ أو الزوج من يعنفها؟ إلى صاحب البقالة مثلا؟ وخاصة في مجتمع لا يرحم المرأة التي تطالب بحقها، أو تسعى لحياة كريمة بالثورة على بعض المعتقدات البالية.

 تناول فيلم هندي قصير موضوع العنف المنزلي  بسرد درامي ذكي ، حيث جلست فتاة بشعر جميل على كرسيّ الحلاقة في صالون نسائي، وطلبت من ” الكوافيرة ” قص شعرها، لتتفافجأ الأخيرة من طلبها،  لجمال شعرها وعدم حاجته للقص.  لكن الفتاة أصرت على قصه أكثر، وأكثر، وأكثر حتى أصبح قصيرا بشكل زائد، لتنطق أخيراً بالسبب، ضاغطةً على شعرها المتبقي: ” لكي لا يشده أحد هكذا مجددا ” وهي تبكي.  جملتها تثيرتعاطف النساء الحاضرات. الهدف من الفيديو إثارة الوعي وتعاطف الأسرة مع قضية العنف ضد المرأة، وخاصة بالإحصائية التي يستخدمها، وهي أن 80% من النساء يتعرضن للعنف في مرحلة من مراحل حياتهن.

هل ينجح الفيديو؟

بمناسبة المصادقة على قانون للقضاء على جميع أنواع العنف ضد المرأة في تونس …أماه …لقد اكتمل القمر

8327D1F8-5579-4298-A27D-B523B86BC4DA_w1023_r1_s

تونسيون يتظاهرون على خلفية حكم قضائي بتزويج قاصر (13 عاما) بـ “مغتصبها” في ديسمبر ٢٠١٦. المصدر RT

خلود الشندرلي

[quote]وافق النواب التونسيون بالإجماع مساء الأربعاء  26 يوليو 2017على مشروع قانون لمكافحة جميع أنواع العنف ضد المرأة.  على منح الضحايا مساعدة قضائية ونفسية ويفرض برامج محددة من أجل زرع “مبادئ القوانين الإنسانية والمساواة بين الجنسين” في المناهج التعليمية. كما يلغي بندا في القانون الجنائي يسقط الملاحقة القانونية عن “كل من واقع أنثى بدون عنف سنها دون خمسة عشر عاما كاملة” في حال تزوجها.[/quote] ~ فرانس برس

هل تدرين ؟

ان تحت قبة باردو هناك حيث اعتدنا كل انواع الجنون هناك .. في ذاك المكان الذي اعتدت دائما النفور منه كلما شاهدته على التلفاز من كثرة نوابه و واصواته العالية هناك امي تمت المصادقة على القانون االساسي المتعلق على العنف ضد المرأة كامال…… اكتمال القمر .

بعيد ليل عزز الإرهاب سواده و جعله اكثر ضيقا الوضع الإقتصادي لدرة المتوسط …

أمي…

لم اعد مجبرة على الزواج من مغتصبي، ولا أن  تزفيني قصرا وعنوة، ولا أن تفكي ظفائر شعري الأسود، ولا ان أترك عروسي التي أحب وأصير انا عروسا واسما لزوجة في دفتر عائلي يختمه قاضي الأسرة و … يمر …

أمي ارفعي رأسك فإن خرجت للعمل وقصدت الجامعات وتعرضت لنوع من أي أنواع التحرش الجنسي في ثنايا بلادي، لن بلبسوني كمامة ويخرسوني، لن يشغلو أسطوانة العار المشروخة.

وإن تعمد ضربي أو اهانتي .. فعشرون سنة في السجون.

امي … وانت .. و هي … و هن … وانتن

هناك وراء المكاتب، وبين صفوف الرجال انت الكادحة …في حقول الحلفاء في #القصرين ويديك تقطر .. دما.. تخفينها خجال وخوفا وحاجة

ارفعي رأسك فأنت تونسية

وكفاكا لسواد الضعف عشقا

فعلاقتكما انتهت بالمصادقة على القانون االساسي بالقضاء على العنف ضد المرأة ب 146 نعم … و دون احتفاظ او رفض اماه…

دمت حرة .. أبية و شامخة شموخ جبال الشعانبي العصية على كل من يريد بك سوءا بترابك يا #افريقية

واستعير منك نزار قباني

هذه تونس… و هذه الكأس والراح… اني احب و بعض الحب ذباح

انا التونسية ..لو شرحتم جسدي .. لسال منه  ياسمين  وتفاح ….

و للحلم حروف أخرى و تفاصيل

بعض الأرقام عن العنف في تونس

قانون القضاء على العنف ضد النساء الذي أقره البرلمان التونسي الأربعاء “يُعدّ خطوة مفصلية لحقوق المرأة” بحسب هيومان  رايتس ووتش، لأنه لم يكن هناك قانون محدد بشأن العنف الأسري قبل تمرير “قانون القضاء على العنف ضد المرأة” الذي يتضمن كذلك أحكاما بشأن التحرش في الأماكن العامة والتمييز الاقتصادي.  بالرغم من أن  النساء في تونس تواجهن العنف الأسري بمعدلات مرتفعة، إذ تتعرض 47٪ على الأقل من النساء للعنف الأسري، وفق مسح أجراه “الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري” عام 2010.

كما بين المسح بأن 67٪ من النساء اللواتي يتعرّضن للعنف النفسي هنّ من النساء المطلقات، كما أن 59.4٪ منهنّ يتعرضن الى العنف الجسدي و44.8٪ الى العنف الجنسي. من جانب أخر أبرز المسح أن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و49 سنة هن الاكثر عرضة للعنف النفسي والجسدي.

الحبس لمدة سنتين لمن يشتم زوجته. هل يحد ذلك من العنف ضد المرأة؟

image1

 صادقت الحكومة الموريتانية على قانون يحمل عنوان “العنف ضد النوع”، يأتي لحماية النساء من الإعتداء من أزواجهن. ويشمل القانون على مادة تنص على الحبس من عشرة أيام إلى سنتين لكل من “شتم زوجته بعبارة مهينة يمكن أن تمس من كرامتها أو شرفها”. كما عاقب القانون  بالحبس من شهرين إلى خمس سنوات سجنا، وبغرامة من تصل إلى 800 ألف أوقية (2,200 دولار) لزوج عرض زوجته لممارسات غير إنسانية.

من ناحية ثانية نص القانون على معاقبة كل من ارتكب جريمة الاغتصاب، إن كان متزوجا، بالإعدام. أما إذا كان أعزبا فالعقوبة هي عقوبة الجلد ثم الحبس مع الأشغال الشاقة المؤقتة. ووضع المشروع عقوبة الإعدام في حالة الجنس الرضائي خارج الزواج للمتزوجين والمطلقين ومرتكبي “زنا المحارم”.

 ولكن بالرغم من نجاح الحكومة في تمرير المشروع أمام الغرفة العليا في البرلمان الموريتاني، إلا أن الغرفة الأصغر رفضت تمرير القانون، بعد اعتراض لجنة الشؤون الإسلامية بالجمعية على سبع مواد بمبرّر تعارضها مع الشريعة الإسلامية.

القصة كاملة على CNN
sexualviolencefeature-2048x716
موضوع العنف ضد المرأة في تصاعد مريع في العالم العربي، حيث صرحت مسؤولة شؤون المرأة في الأمم المتحدة  ألبيرتا أليكو في مؤتمر في بيروت بأن نسبة عدد النساء اللواتي تعرضن للعنف من قبل شركائهن  في مرحلة ما من حياتهن تصل الى 30%، كما أن واحدة من سبع فتيات يتزوجن قبل أن يبلغن السن القانوني. أعلى النسب في موريتانيا، السودان واليمن. كما أن 87% من النساء ما بين عمر ١٥ الى ٤٩ يتعرض الى ختان الإناث في مصر و السودان، بينما تتعرض 19% نفس المصير في اليمن و 8%في العراق. ـما من ناحية العنف الأسري، فتتعرض ثلث النساء المتزوجات للعنث في مصر، بينما تزيد النسبة الى 62% في المغرب و تصل الى 44%.

واضربوهن، عندما يجحف التفسير الكلاسيكي للقرأن

مريم أبو عدس ورحمة المغربي

لعل السبب الأول وراء العنف ضد المرأة في العالم الإسلامي هو التفسير المجحف للأية رقم 38 من سورة النساء.

[quote]الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34)[/quote]

وهي الآية التي تم نقاشها و تفسيرها عشرات الآلاف من المرات إن لم يكن مئات الآلاف عبر العصور. وبالطبع مع قدسية النص وضياع اللغة وانتشار الجهل واندثار ثقافة التعددية وبالتالي الحوار،  وأهم من ذلك تاريخ الإنهزام الذي سيطرت خلالة الأجندات المتضاربة والمختلفة- انتشرت الثقافة الذكورية وثقافة الحماية ، التي لم تأت بدون سعر. وبالتأكيد أول من يتأثر هن النساء.

وبالرغم من انتشار فكرة وجود تفسير واحد للقرأن، وهو أبعد ما يكون عن الحقيقة، وخاصة أن لغة القرآن غنية وتميل إلى استخدام الرموز والمجازية، مما يعني أنها تحمل معاني اجتماعية وثقافية غنيةـ يختلف تفسيرها باختلاف الثقافة والمكان والزمان. بمعنى أوضح الزمان والثقافة تؤثران على كيفية تفسير القرآن. وبالتالي هناك تفاسير مختلفة ما بين العلماء المعاصرين والعلماء الذين فسروا القرأن في القرون الوسطى، وخاصة بوجود واقع وحقائق علمية ومجتمعية جديدة، لا يمكن إيجاد تفسير منا سب لها في التفاسير القديمة أو تجاهلها إن كان الإسلام سيلعب دورا فعالا في العصر الحالي.

لكن ما هو التفسير المنطقي لكلمة “اضربوهن”  في هذه الآية؟ 

لننطلق من صلاحية القرآن لكل زمان ومكان. هل فكرة ضرب النساء فكرة مقبولة في السياق الدولي الموجود حاليا، وخاصة أن المجتمع الإسلامي جزء لا يتجزأ من هذا المجتمع ؟ أليس من الأجدر أن نطبق ما يصلح لهذا الزمان و المكان؟

وأن كان فعلا الضرب هو الحل، فالشخص الذي لم يستجب الى كل الخطوات المذكورة من هجر المضجع الى الغضب و الهجران الى الصمت. هل سيستجيب الى الضرب غير المبرح بالسواك ، كما يحب العلماء تفسيره؟ ما رأي متخصصي علم النفس في هذا السؤال؟

وأخيرا وليس أخرا هل فكرة الضرب لا تزال فكرة واردة في مجتمعاتنا الإسلامية، عندما يتوجه العالم الى نبذ جميع أشكال العنف ضد المرأة والطفل، لما أثبتته الدراسات العلمية من مساوئ الضرب؟

الضرب مرفوض رفضاً قاطعاً سواء كان بعود السواك أو أي أداة أخرى. وسواء سبب الضرب الالم أو لم يسببه. فالضرب ضرب في النهاية.

كلمة الضرب في القرآن الكريم أتت في 17 معنى مختلف عن الفعل الفيزيائي. بحثنا في تفسير الدكتور محمد شحرور عن موضوع القوامة والضرب  ووجدنا التحليل التالي. حيث بدأ الدكتور شحرور بتحليل موضوع الضرب بالمفهوم الفيزيائي باستخدام اللغة العربية والقرأن ، ثم أخذ كلمة الضرب وحللها حرفيا. وأخيرا انتهى الى تفسير منطقي في مفهوم القوامة والضرب. لنتفجأ ان الضرب لا يعني ضربا كما حلله العريفي وغيره من أولئك الذين يفسرون الدين من وجهة نظر ذكورية مريضة. لنقرأ معا:

الضرب بالمفهوم الفيزيائي بين اللغة والقرأن.

[quote]

لقد حدث لغط كبير حول آية القوامة وضرب المرأة استناداً لقوله تعالى {واضربوهن}. هنا أؤكد أن للضرب معانٍ كثيرة:

الضرب بالمفهوم الفيزيائي: لم يرد في التنزيل الحكيم إلا إذا كان مخصصاً، فالضرب على كامل الوجه هو الصك {فصكت وجهها} والضرب بالعصا أو باليد من الخلف إلى الأمام هو الوكز {فوكزه موسى فقضى عليه} والضرب من الأعلى إلى الأسفل هو الهش {أهش بها على غنمي}، والجذب مع الأخذ والقبض هو السفع {لنسفعاً بالناصية}، وفي اللغة نجد مفردات أخرى فالضرب على الرقبة هو (الصفع)، والضرب بالقدم إلى الأمام هو (الركل)، والضرب بالقدم للخلف هو (الرفس). أي إذا أردنا أن نقوم بفعل الضرب بالمعنى الفيزيائي فيجب أن نقوم بكل هذه الأفعال مجتمعة وما نشاء منها.

[/quote]

تحليل لمعاني كلمة الضرب في القرأن الكريم:

[quote]أما ضرب في التنزيل الحكيم فقد استعملت بمعانٍ عديدة بعيدة عن الضرب الفيزيائي وهي:
{ضرب الله مثلا للذين آمنوا} ضرب المثل {وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله} يسافرون للعمل والرزق.  {إذا ضربتم في سبيل الله} أيضاً بمعنى سافرتم وقد تكون للجهاد. وهنا نوضح معنى {ولا يضربن بأرجلهن ليعلم مايبدين من زينتهن} الضرب هنا هو ممارسة عمل تظهر المرأة فيه زينتها المخفية، وهو ما نقول عنه الآن (التعري – ستربتيز) ولاعلاقة للخلخال بذلك.[/quote]

تفسير لمفهوم الضرب والقوامة في القرأن

[quote]

نأت إلى {واضربوهن} في آية القوامة فقد تناسى البعض أننا في اللسان العربي نستخدم (ضرب) بعدة معاني، مثل ضرب مثلاً، وضرب النقود، والضريبة بمعنى ما يضرب على الإنسان مقابل خدمة ما أو كسب معين، وضرب بيد من حديد أي اتخذ إجراءً صارماً، فاختار السادة الفقهاء الضرب الفيزيائي، ولتخريجها قالوا ضرباً خفيفاً غير مبرح لدرجة أنهم خرَّجوها بأن يكون الضرب كالمداعبة. ويقول أبو داوود في سننه : إن بعض الصحابة فهم من {واضربوهن} هذا المعنى المباشر، لكن الرسول الأعظم خرج إليهم قائلاً: لا تضربوا إماء الله، فلو صح قول أبي داوود هل يمكن أن ينهى الرسول (ص) عما أمر الله به؟

وما أراه وما يقبله العقل والمنطق والواقع، أن المرأة صاحبة القوامة إن استبدت وتسلطت، ولم تسمع لموعظة أو نصيحة، ولم يفد هجر فراشها (إن كانت زوجة)، فلنا أن نتخذ بحقها الإجراء الصارم ونسحب منها القوامة.

طبعاً هذه الحلول تبقى منطقية في حال كانت القوامة بيد المرأة، وفي غير ذلك تصبح لا معنى لها.
وأكرر أن خير مثال عن قوامة المرأة، خديجة بنت خويلد، حيث كانت تنفق من مالها على النبي (ص) لأنه تفرغ للدعوة، ولم يتزوج امرأة أخرى في حياتها.

هنا تكلمنا عن نشوز المرأة، فماذا إذا نشز الرجل؟

[/quote]

 أحد احتمالات لكلمة أضربوهن في هذا الموضع بالذات تفسر بمعنى (أبعدوهن ، أي ابعدوهن عنكم بعدم التعامل معهن، وهي من جذر: ضرب يضرب إضراباً، والإضراب عن الشيء هو الامتناع عنه. والسبب وراء هذا التفسير أن الرسول (عليه الصلاة والسلام)، لَمّا غضب على زوجاته عندما ضيقن عليه في طلب النفقة هجرهنَّ شهرًا ولم يضربهنَّ. 

هذا مقطع من فيديو لحوار في هذا الموضوع.

كيف هو شكل العنف ب 8 فيديوهات مثيرة للجدل

بقلم رحمة المغربي

[quote]

“معلش استحملي، بضل زوجك وتاج راسك”

“ممكن كان شوي معصب وأجت فيكي”

“هيك المرة لازم تستحمل وتسامح زوجها لأنه بكون مضغوط من الشغل، وبعدين المثل بقول ضرب الحبيب زبيب!”

[/quote]

هذه أمثلة على المقولات التي نسمعها بشكل دائم في تبرير العنف، مما يدفعني للتساؤل هل يستحق “ظل راجل” كل هذه الآلام؟ لماذا تصمت المرأة  حتى تصل الأمورالى الضرب المبرح الذي يشكل خطراً على حياتها؟ لماذا لا تتوقف عند الإنذار الأول، وخاصة إن ذلك الإنذار هو طريقة المعنِف لمعرفة ان كانت المرأة ستتقبل التعنيف؟

بالتأكيد الإجابة على هذه الأسئلة ليس سهلا، وخاصة في مجتمات يسيطر عليها العنف والتوتروالأزمات الإقتصادية، ومجتمعات لا تحصل المرأة على معظم حقوقها في أفضل حالاتها. وفي مجتمعات ترى أن ضرب المرأة هو جزء من الدين. ففي بعض الحالات لا تعرف المرأة المعنفة أنها معنفة، و في حالات اخرى، تصمت خوفا من الفضيحة أو بسبب غياب الخيارات. فأين ستذهب إن تركت بيت زوجها وخاصة إن كانت لا تملك أية مؤهلات تسمح لها بخوض حياتها لوحدها؟

فيما يلي إعلانات وأفلام قصيرة تكلمت عن العنف وتأثيره على حياة المرأة، ربما تكون إلهام لتفعلوا شيئاً يوقف العنف الذي يقع أمامكم.

1- كيف تبدين بأفضل صباحاً بعد تعرضك للعنف ليلاً؟

هذا الفيديو الذي انتشر تحت هاشتاج #dontcoveritup، لا تخفي العنف، حقق أكثر من مليونين ونصف مشاهدة على اليوتيوب.

2- نادراً ما يتوقف

إعلان ترويجي للخط الساخن لمؤسسة تناهض العنف الأسري التي تأسست عام 1996، من  خلال توفير برامج توعوية في موضوع العنف الأسري، وخط ساخن لمساعدة المعنفات؟

3-سلفي ضدّ العنف

قامت فتاة صربيّة مجهولة الهوية، بالتقاط صورة يومية لها على مدى عام 2012، ولكن لا نعلم إن كانت معنفة فعلاً، أم أن هذا الفيديو جزء من حملة تعليمية في صربيا، 

4- العنف هو عنف

مشهد ثمثيلي يسلط الضوء على معنى العنف بغض النظر عن جنس المعنف، حيث يسلط هذا الفيديو على احصائية وجدت أن نسبة 40% من العنف يكون موجه ضد الرجال في بريطانيا.

5- هذا غير مقبول!

في سياق حملة “هذا غير مقبول” التي أطلقتها الحكومة النيوزلنديّة للقضاء على العنف، قامت homes magazine المتخصصة بأثاث المنزل عام 2015، بنشر إعلانات مبدعة لنشر الاحصائيات الحديثة لضحايا العنف من النساء النيوزلنديّات، حيث وجد أن واحدة من بين 3 نساء تعرضت للعنف المنزلي في نيوزلندا.

6- تبدين مثيرة للاشمئزاز!

هذا الفيديو الذي حقق أكثر من 17 مليون مشاعدة على اليوتيوب، صورته المدونة وعارضة الأزياء السابقة إم، يسلط الضوء على الإساءات التي تتعرض لها الفتيات من خلال التعليقات التي توجه لهم يومياً على مواقع التواصل الإجتماعي.

7- امرأة صعبة المنال

قررت مدونة الفيديو جوردان هانز،  باستخدام طريقة غير تقليدية للتعبير عن الكلمات والتعابير الجارحة التي توجه للمرأة وتحكم عليها ليل نهار.

8- إصفعها!

تجربة اجتماعيّة قام بها الصحفي الايطالي لوكا لافارون، في شوارع ايطاليا  لتسليط الضوء على قضية العنف ضد النساء.  ماذا حدث عند وضع طفل أمام فتاة ويطلب منه أن يصفعها؟

كولهوفن يتفنن في تصوير هوس رجل الدين بالمرأة وجسدها في فيلمه الجديد Brimstone

poster63702_1

شذى الشيخ

لم يتردد المخرج الهولدي مارتن كولهوفن في جمع كل مكونات الصدمة والرعب في فيلمه Brimstone  والذي يعتبر أول فيلم ناطق باللغة الإنجليزية له. عنوان الفيلم والذي يعني “لهيب جهنم” بالعربي، يمثّل بالضبط محتوى الفيلم الذي تمتلىء مشاهده بالعنف المتمثل بالتعذيب الجسدي والجنسي والنفسي.

ويتناول الفيلم قضية العنف ضد المرأة وهوس رجال الدين بكل ما يتعلق بالمرأة وتشييئهم وتعنيفهم لها بطرق وأساليب مختلفة.  ففي بداية الفيلم نرى ليز، التي تقوم بدورها Dakota Fanning وهي إمرأة خرساء متزوجة من رجل ورع، يدعي إلاي.  حيث تعيش معه ومع ابنتهما وابنه حياة هادئة نسبياً، وذلك حتى يدخل حياتهم القس، الذي يلعب دوره الممثل Guy Pearce، لتبدأ بين ليز والقس لعبة القط والفأر.  فحب القس للسيطرة على المرأة وجعلها تتصرف وتتكلم وفق الصورة التي يراها هو تمثل إرادة الله، يجعله مهووساً بليز طوال الفيلم.

وينقسم الفيلم إلى أربعة فصول؛ كل فصل يحمل إسم من أسماء الأسفار الموجودة في العهدين القديم والجديد.

“الإفشاء” أو “Revelation”

هو الفصل الأول في الفيلم وهو الأطول، وتدور فيه الأحداث التي تتعلق بقصة وصول القس إلى القرية الصغيرة التي تعيش فيها ليز، الأمر الذي يجعل ليز تشعر بالقلق حيال هذا القس الذي يهابه الجميع. تبدأ بعد وصوله بفترة قصيرة قصة مطاردة وتعذيب القس لليز بعد أن يتلقيا في كنيسته في القرية وذلك بسبب حضور ليز لعملية ولادة فاشلة داخل الكنيسة.

بعد 45 دقيقة من مشاعر القلق والرهبة الشديدة، ندخل في الفصل الثاني:

“Exodus”- الهجرة الجماعية

يعود كولهوفن بنا بالزمن إلى الوراء حيث نلتقي بجوانا وهي ليز عندما كانت صغيرة. نتعرف على قصتها مع فرانك صاحب بيت الدعارة الذي اشتراها من بائع وجدها على وشك الموت في الصحراء. وعلى الرغم من الحبكة الفيمنيستية التي يحاول الفيلم إظهارها إلّا أن كولهوفن لم يتردد في إخراج مشاهد التعذيب الجسدي والجنسي للنساء بطريقة مؤذية ومباشرة لأبعد الحدود.

ولعل أهم الأسباب التي دفعت كولهوفن إلى تلوين مشاهد فيلمه بالدماء والتعذيب هو رغبته في تثبيت رموز الديانة المسيحية من دماء العذراء إلى تعذيب المسيح في مخيلة المشاهد، ليذكره بأن Brimstone  هو فيلم ديني بحت، تدور أحداث في غرب الولايات المتحدة الأمريكية.

حبكة الفيلم تبدأ بالظهور جليّاً كلمّا يعود بنا الزمن للوراء، حيث ترتبط كل الأحداث ببعضها، ونتعرف على سبب فقدان ليز للسانها، والسبب وراء امتلاك القس لندبة في وجهه، وهوسه بالمرأة وقصته مع زوجته وغيرها من القصص التي تبدأ بالظهور كلما قام كولهوفن باللعب بالخط الزمني للقصة.

وعلى الرغم من مشاهد العنف والدماء والرعب التي يحتوي عليها الفيلم، إلّا أن القضية التي يعالجها الفيلم تسلتزم من كولهوفن تجسيد بشاعة هوس رجال الدين بالمرأة بهذه الطريقة. فالدخول إلى عقلية رجال الدين ومحاولة فهمها تعني بالضرورة التعامل معها كما هي، بدون تجميل أو تبرير، فقط عرضها للمشاهد بنفس الطريقة وبنفس الأسلوب الذي يتبناه رجل الدين.

القس في فيلم كولهوفن، يستخدم الإنجيل في تبرير كل أفعاله القبيحة من سفاح واغتصاب وتعذيب جسدي ونفسي للنساء، فيستخدم قصة لوط مع ابنته المذكورة في الكتاب المقدس، لإجبار ابنته على إقامة علاقةٍ جنسيةٍ معه، كما يقوم بتعذيب زوجته لرفضها النوم معه متحججاً بأنها برفضها لأمر فهي ترفض أمر ربها لها بإرضاء زوجها.

 القس في فيلم Brimstone يمثل بعبقرية كل رجال الدين الذين يتعاملون مع تفسيرهم للكتب المقدسة على أنه التفسير الصحيح والإلهي الوحيد للنصوص الدينية، كما أنه يرينا اقتناعهم التام بفكرة أنهم موجودون ليقوم بدور الله على الأرض، فتراهم يكفِّرون هذا ويقتلون ذاك ويعذبون هذه ويغتصبون تلك، كله عن استشهادهم بنصوص قدسية استحلّوا تفسيرها بطريقتهم الخاصة ليبرروا حبهم لكل ما هو مريض وقذر، وذلك كله باسم الله وبحجة رغبتهم بالتقرب منه تقربهم منه.

لست من أكبر المعجبين بالأفلام التي تعتمد في قصتها على العنف والتعذيب والدماء، ولكن Brimstone لم يترك لي المجال لانتقاده، فهكذا قضية تستلزم منّا الخروج من فقاعاتنا والتعامل مع الوضع ومع الواقع كما هو ببشاعته وقبحه بدون القيام بأي محاولة لإنكاره أو تجميله حتى.

ماتسكتوش# حملة مصرية تحارب التحرش الجنسي والعنف الأسري

maxresdefault

لقطة من فيلم #ماتسكتوش، المصدر: اليوتيوب

أنتج مكتب الأمم المتحدة للمرأة بمصر، بالتعاون مع المجلس الوطني للمرأة، حملة لإنهاء العنف ضد المرأة تدعي #ماتسكتوش، والتي ترفع شعار”العنف ضد المرأة جريمة يعاقب عليها القانون”.  قامت هذه الحملة بالتركيز على موضوعين أساسيين يخصان وضع المراة المصرية؛ العنف المنزلي، والتحرش الجنسي.  

حيث قامت الحملة من خلال إنتاج فلمين قصيرين فاز إحدهما بالجائزة الفضية لمهرجان دبي لينكس، وإعلان مميز وُضع على إحدى لافتات الإعلانات على كوبري السادس، استطاع لفت أنظار المواطنين المصريين المارين من هناك بالإضافة إلى مستخدمي التواصل الإجتماعي حول العالم، حيث قاموا بتعليق إعلان  لوجه فتاة ومكتوب بجانبه “كان ياما كان، أميرة حبت أمير.. عارفين القصة دي؟” ومع حلول الظلام  تضئ اللافتة، ليتحول وجه الفتاة ويظهر عليه اَثار تعنيف.

العنف الأسري

حسب إحصائية صادرة عن المركز القومى للبحوث الاجتماعية و الجنائية وصلت معدلات العنف الأسري  إلى 1.5 مليون واقعة سنوياً، أي 2741 شهرياً في مصر.

التحرش الجنسي

 تعاني مصر من ارتفاع نسب التحرش وتحتل المركز الثاني عالمياً  في حالات التحرش الجنسي بالنساء في الأعوام الأخيرة. مؤخراً  تمكنت مصر بإدراج  قوانين تجرّم التحرش وتضع له عقوبات رادعة ، ابتداءاً من السجن إلى الغرامة المالية.

اخبارِك اليوميّة: الجزائر يؤكد قوانين في صالح المرأة وكلينتون تعد بجنسيات أمريكيا للمهاجرين

20 عام سجن لكل من يعنّف المرأة، وتجريم التحرش قانونياً  في الجزائر

Print

تصميم: ديمتري زرزر

وافق البرلمان الجزائري يوم الخميس ١٠ ديسمبر\ كانون الأول على تعديل قانون يتضمن تشديد العقوبة على الرجل الذي يمارس العنف الجسدي والمعنوي ضد المرأة،  وإن كان زوجها.  كما تبنى للمرة الأولى قانونا يعاقب على التحرش بالنساء.  ويتضمن هذا التعديل “إن كل من أحدث عمدا جرحا أو ضربا بزوجه” يعاقب بالسجن من سنة إلى 20 سنة. 

كلينتون تدعو إلى تسهيل الحصول على الجنسية الأميركية

Democratic U.S. presidential candidate Hillary Clinton addresses the 2015 National Immigrant Integration Conference in New York

مرشحة الحزب الديمقراطي الأمريكي، هيلاري كلينتون أثناء إلقاء كلمتها في مؤتمر دمج المهاجرين2015، المصدر: Skynews

دعت وزيرة الخارجية السابقة  والساعية لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية الأميركية، هيلاري كلينتون، إلى تسهيل حصول المهاجرين على الجنسية الأميركية، عبر تخفيف المستحقات المالية المرتبطة بالتجنس، وإنهاء احتجاز العائلات وإقفال مراكز الاحتجاز الخاصة. (يبدو أن المهاجرين هم الكرت الرابح في أجندة الانتخابات الأمريكية.)

مقاتلات مسيحيات سريانيات على خطوط المواجهة مع داعش في سوريا

5760

المقاتلة لوسيا، البالغة من العمر 18 عاماً، تصويردليل سليمان / أ ف ب / Getty  المصدر: الجارديان

تم تشكيل كتيبة نسائية تضم 50مقاتلة سريانية، في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، لمحاربة تقدم داعش نحوهن، ولمحاربة فكرة أن المرأة السريانية لا تصلح لشيء إلا للعمل المنزلي والمكياج. (نتمنى لهن التوفيق في سعيهن، ونتمنى أن يتوقف العالم عن الحاجة الى وضع الإنسان على خطوط الحرب و تكريس طاقاته الى الاختراع و التطور.)

وفاة الممثلة الأميركية مارجوري لورد عن 97 عاماً

1-799012

مارجوري لورد، المصدر: skynews

توفيت الممثلة السينمائية والتلفزيونية الأمريكية مارجوري لورد، الاحد عن عمر يناهز 97 عاماً، بحسب ما أفاده موقعها الإلكتروني. عرفت مارجوري بدورها في مسلسل “ميك روم فور دادي” في خمسينيات وسيتينات القرن الماضي. (لروحها الرحمّة والسلام)

الجيش النيجيري: زوجة زعيم الطائفة الشيعية ما زالت على قيد الحياة

151214214312_624x351

زعيم الطائفة الشيعيّة ابراهيم زكزاكي، المصدر: BBC

أكد الجيش النيجيري بأن زوجة زعيم الطائفة الشيعية في نيجيريا الشيخ ابراهيم زكزاكي ، ما زالت على قيد الحياة. نافياُ بذلك ما تردد من أنها قتلت في أعمال عنف قد اندلعت في كادونا بعد ورود مزاعم تقول إن افراد من الطائفة حاولوا اغتيال رئيس اركان الجيش النيجيري، وهي مزاعم تنفيها الحركة الاسلامية التي يتزعمها زكزاكي.

صندوق المرأة المطلقة وتعديلات قانون العقوبات في الجزائر

 شذى الشيخ

التعديلات التي أجرتها السلطات الجزائرية في ما يخص قانون العقوبات الجزائري والتي تجرِّم كلّاً من التحرش الجنسي والعنف ضد الزوجة أثارت جدلاً واسعاً في الأوساط الجزائرية.  أنهت المرأة الجزائرية العام الماضي بإقرار الحكومة الجزائرية لصندق النفقة للمطلقات الحاضنات. كما واستقبلت اليوم العالمي للمرأة من هذا العام،  بجملة تعديلات تنتصر لها وتحميها من العنف الجسدي والمعنوي والمادي الذي قد يُمارس عليها من قبل الرجل.

ففي يوم المراة العالمي عام 2014 أعاز الرئيس الجزائري بوتفليقة إلى حكومته إنشاء صندوق نفقة للمرأة المطلقة والحاضنة، حتى تتحقق مساواة اكبر بين الزوجين وضمان حماية أفضل للأطفال وتحقيق إنسجام عائلي. حيث تعتبر المبالغ المدفوعة من صندوق النفقة، ديناً على الأب أو الزوج ويتم تحصيلها منه عبر وزارة المالية.  هناك جانبان من التحصيل أولهما ودياً من خلال إعذار المحكوم عليه بالنفقة، وفي حالة الامتناع عن الدفع يقوم أمين الخزينة الرئيسي المختص إقليميا بالتحصيل الجبري.

knakke

نص التعديل الجديد لقانون العقوبات على معاقبة “كل من أحدث عمدا جرحا أو ضربا بزوجته” بالسجن من سنة الى 20 سنة بحسب درجة خطورة الإصابة، أما في حالة الوفاة فالعقوبة هي السجن المؤبد. وينص التشريع الجديد على معاقبة الزوج بالسجن من ستة أشهر إلى سنتين “لكل من يمارس على زوجته أي شكل من أشكال الإكراه أو التخويف ليتصرف في ممتلكاتها أو مواردها المالية. وللمرة الأولى تم إدراج التحرش بالنساء ضمن قانون العقوبات، حيث نص التعديل على القانون على التغريم المالي أو السجن ما بين شهرين الى ستة أشهر “لكل من ضايق امرأة في مكان عمومي بكل فعل أو قول أو إشارة تخدش حيائها”.

من ناحية أخرى، قاطع الإسلاميون في البرلمان الجزائري جلسة التصويت، بذريعة أنّ هذه القوانين هي قوانين مستنسخة من الغرب ومخالفة لتعاليم الدين الإسلامي، كما أنها ستكون السبب في تدمير الأسرة الجزائرية،  في حين أن نواب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديموقراطي وبعض النواب المستقلين صوتّوا على هذه التعديلات.

Print

انقسمت الآراء ما بين مؤيد ومعارض لبعض جزئيات القانون ومعارض للقانون ككل. حيث ثمّن المؤيدون هذه الخطوة واعتبروها إنتصاراً للمرأة الجزائرية ولحقوقها فحين أن البعض لم يعارضوا القانون ككل ولكنهم آشاروا إلى وجود بعض الثغرات التي يمكن سدّها، فيرى بعضهم أنه يجب ضمان إثباتات تدل على أن الزوجة لا تفتري على زوجها، كما أن القانون يعاقب فقط من يعنّف زوجته، ولا يعاقب من تعنّف زوجها. وطالب بعض القانونيين بإقامة لجنة صلح بين الزوجين قبل أن يتم تحويل ملفهما للمحكمة. أما أولئك الذين عارضوا القانون كلّه، فكان سبب معارضتهم أنه –وبحسب رأيهم- لا يجب على القانون التدخل بين الزوجين.

مما أثار دهشتي هو تعليقات معظم الشباب على هذه التعديلات، حيث تحدث أغلبهم عن أنهم يفضلون العزوبية على الزواج، الذي قد يودي بهم إلى السجن. حيث راودتني عدة تساؤلت عند قراءة ردود الأفعال هذه؛ أولها كان يا ترى ما هو الصعب في إدراك أنّ تجنب السجن يكمن في الإمتناع عن تعنّيف الزوجة جسديّاً وعدم إستخدام مالها إكراهاً وبغير وجه حق -أي بمعنى آخر إحترام شخصها وقراراتها وصون كرامتها-، وليس في الإمتناع عن الزواج؟ وهل الزواج السعيد بالنسبة للرجل الشرقي يتمثل في فرد سيطرته الذكورية على زوجته دون أن يكون لها الحق الشخصي أو القانوني في الحفاظ على كيانها وكرامتها؟ وهل ستستطيع هذه القوانين إحداث تغيير في عقلية الرجل العربي على المدى البعيد؟ 

أخبارك اليومية: فوز أول امرأة سعودية في الانتخابات وزوجان يحتفلان بعيد زواجهما التسعين

سالمة العتيبي أول امرأة تفوز في انتخابات المجالس البلدية السعودية في التاريخ

Screen Shot 2015-12-13 at 9.54.54 PM

فازت سالمة العتيبي في مقعد في المجلس البلدي لمنطقة مكة المكرمة، في أول انتخابات في المملكة تشارك فيها النساء. وقد تنافست سالمة في دائرتها مع سبع رجال وامرأتين. و يذكر أن عدد النساء اللواتي ترشحن للانتخابات قد بلغت 978 مرشحة في قائمة المرشحين التي ضمت 5,938 مرشحا.

إسبانيا تخفض دعم مصارعة الثيران لتمويل حملة ضد العنف المنزلي

Spanish bullfighter 'El Juli' performs a pass to a bull during a bullfight in Malaga

مصارعة الثيران في إسبانيا، المصدر: سكاي نيوز

قررت الحكومة الإسبانية زيادة التمويل المخصص لحملة مكافحة العنف المنزلي، في مقابل خفض الدعم الذي توفره لرياضة مصارعة الثيران. حيث قامت الحكومة الإقليمية المحافظة في مدريد بتخصيص أكثر من 400 ألف يورو لمساعدة ضحايا العنف المنزلي، بعدما طالبت الأحزاب السياسية المعارضة بضرورة خفض الدعم السخي المخصص لمصارعة الثيران.

أقدم زوجين في العالم يحتفلان بعيد زواجهما الـ90

606650105883273986

كرم وكارتاري مع أحفادهما خلال الاحتفال، المدصر: تحرير نيوز

احتفل أقدم زوجين في العالم، كرم تشاند “110 عامًا” وزوجته كارتاري تشاند “103 عامًا” بذكرى مرور 90 عاماً على تاريخ حفل زفافهما في مدينة برادفورد البريطانية .  تزوج كرم وكترتاري في 11 ديسمبر/كانون الأول من عام 1925 في الهند.  لدى “العرسان” 8 أطفال، 27 حفيداً، و23 من أبناء الأحفاد. ويعيشان مع ابنهما بول وزجته، واثنين من أطفالهما الأربعة.

انتحار موظفة يابانية بسبب العمل حتى الموت، والمطعم دفع أكثر من مليون دولار

 المطعم الذي عملت به مينا  Watami، المصدر: flicker
تحمل مالك مطعم وحانة الياباني مسؤوليته عن انتحار “مينا موري” البالغة من العمر 26 عاما والتي انتحرت في شهر يونيو/حزيران 2008 بسبب ضغط العمل.  تعهد المالك بدفع مبلغ مليون ومئة الف دولار لعائلة مينا واعداً بمراعاة ساعات عمل الموظفين الآخرين.  
 

 الفنان الكندي جاستن بيبر يجد سندريلا!

 wolfiecindy_Justin_Bieber_cindy_Kimberly الفتاة الشابة التي يحمل حسابها على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام اسم ” wolfiecindy”، المصدر: dailyentertainmentnews

عثر معجبو الفنان الكندي جاستن بيبر على الحسناء الغامضة التي فتنته من خلال صورة على إنستغرام. وقد شغلت “سندريلا” الغامضة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في كافة أنحاء العالم بحثا عن هويتها. حيث لجأ بيبر إلى معجبيه على شبكات التواصل الاجتماعي لمعرفة هوية الفتاة، بعد نشره صورتها قائلا ً “إلهي، ما هذا؟”.  الفتاة الشابة التي يحمل حسابها على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام اسم ” wolfiecindy”، تبلغ من العمر 17 عاما وتعيش في إسبانيا وهي تشبه إلى حد كبير العارضة الروسية إيرينا شايك.