لماذا يجب الالتفات لليوم العالمي لدورات المياه في العالم العربي؟

إيمان زهير

هل كنتِ في يومٍ ما بحاجة ملحة لدخول الحمام ولم تجدي واحدا قريبا أو مهيئا بشكل جيد يليق بالإستخدام البشري؟ هل تعرضتِ لمضايقات في أحد الحمامات العامّة التي اضطررتِ يوماً لإستخدامها ؟ كم مرة تمنيتِ لو أنّك لم تشربي مياة بكثرة أو حتى لم تأكلي صباحاً لكي لا تأتي اللحظة التي ستصابين فيها بالإحراج لعدم توافر حمام عام آمن لكِ أثناء خروجك على الطريق ؟

أُراهن على أنّكِ تهزين برأسكِ بكلّ حسرة على الأسئلة السابقة ، فأنتِ في العالم الثالث حيثُ الأساسيات ثانويات والثانويات رفاهية !

تقول لانا طالبة في مدرسة ثانوية حكومية في إحدى محافظات الأردن :

[quote]” إنّني أظلّ متضايقة طوال اليوم لعدم توافر حمام نظيف مزود بالمياة والخدمات، هناك حمام لا يُنظّف أبداً وليس مزودا بالمياه، فقد تعايشنا جميعاً  للأسف مع حشر أنفسنا لحين الرجوع إلى المنزل “[/quote]

وتعتبر بتول 22 عام –طالبة جامعية أنّ أسوأ الأوقات التي تُسافر فيها إلى جامعتها مسافة طويلة حيث ينزل الشبان لقضاء حوائجهم كيفما كان

[quote]

“للأسف ، مع أنه خطأ إلا أنني أحسدهم في بعض الأحيان التي أكون مضطرة جدا للحمام ولا أجد حماما عاما يليق لإستخدام الإناث.”

[/quote]

World_Toilet_Day_(WTD)_logo

يُصادف اليوم 19 تشرين الثاني/نوفمبر ، اليوم العالمي لدورات المياه   ، لذا أردنا أن نسلّط الضوء على مشكلة الحمامات في العالم العربي.  تشير تقارير الأمم المتحدة إلى أنّ حوالي 60٪ من سكان العالم – 4.5 مليار شخص – إما لا يوجد لديهم مرحاض في المنزل أو أن المرحاض الموجود لا يدير الفضلات بشكل آمن. وهذا مهم لأن دورات المياه تنقذ الأرواح، لأن النفايات البشرية تنشر الأمراض القاتلة.

أما في العالم العربي، فإنه يكاد يكون الإهتمام في بناء وتنظيف حمامات عامّة مجهزة لتناسب الجنسين على الطرقات معدوماً، حيث أن أغلب الذكور يقضون حوائجهم  -مضطرين – على حواف الطرقات، أو إستخدام المراحيض العامة.  أمّا الإناث فلا يوجد لهن مراحيض آمنة ومخصصة، حيثُ إعتادت النساء في العالم العربي أن ” تمشي الحيط الحيط ويا رب السترة ” فلن يقمن باستخدام المرحاض العام خوفاً من التحرش والإغتصاب، ولن نفكر في المطالبة في بناء حمامات آمنة !

اهتمام العالم بتسليط الضوء على كيفية تصريف الفضلات بشكلٍ آمنفي هذه اليوم، وعلى ضرورة تواجد مراحيض في المنازل،  بسبب أهميته. ففي الهند مثلا، قالت ارني بانيزار، رئيس قسم الصحة المستدامة في المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ):

[quote]”أن المراحيض أكثر أهمية من المعابد، كما أعلن رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي مؤخراً”[/quote]

والذي كانت خطته حصول جميع الهنود على مراحيض آمنة ومستدامة بحلول عام 2019 .”حيث أنّه في الهند يعتبر تواجد المرحاض في المنازل شيئا نادراً، وتتعرض النساء للإغتصاب والتحرش وأحيانا القتل إثر قضاء حوائجهن في العراء، لذا إجتمعت الجهود العالمية للتقنين من هذه المشاكل في الهند  .

ولكن تعالوا هنا قليلا أليس الأولى أن نتحدث عن أنفسنا ونلفت الأمم المتحدة لنا ،فكما يقول المثل “اللي بيته من زجاج ما برمي الناس بحجار “، وبيتنا يا سادة من زجاج هش .

فليس من العادي والصحي أن لا يوجد مراحيض عامة نظيفة وآمنة.  لسنا مضطرات كإناث أن نعتاد على هذا الإعوجاج.  لسنا مضطرات أن نصاب بالخوف والقرف كلما فكرنا في إستخدام حمام عام .  ليست الطفلات مضطرات للإصابة في أمراض القولون من أجل عدم الإهتمام بحمامات المدارس.

القضاء الهندي يسمح للمرأة الهندية بالصلاة في المعابد الهندوسية بعد أربعة قرون من منعها

Web

رحمة المغربي

لعدة قرون منعت إدارة المعابد والأضرحة في الهند دخول النساء للصلاة في معبد شاني شينيابور ، مدعيين أن المرأة “نجسة “. ولكن المرأة الهندية لم تسكت عن حقها في العبادة  وقاتلت للحصول عليه.  حيث رفع المعبد الهندوسي شاني شينيابور حظر دخول النساء الى حرمه، بعد صدور قرار عن محكمة بومباي، الأسبوع الماضي ينص على أن للنساء الحق في الوصول الى اماكن العبادة وينبغي على السلطات أن تضمن سلامتهن وأن من يقوم بعرقلة دخولهن ومنعها سيسجن 6 أشهر، ولكن حتى مع وجود أمر قضائي يسمح لهن بالدخول لإداء الشعائر الدينية في المعبد، قام مجموعة من القرويون بعدم السماح لناشطات “محاربات من أجل الأرض الأم” بالدخول يوم السبت  الموافق لـ 9 ابريل/نيسان 2016.

كيف بدأت الحركة؟

SHANISHINGNAPUR_TE_2711644gالشرطة تحمي معبد  شاني شينيابور، المصدر: thehindu

فُتح الحوار حول حقوق المرأة والعبادة العام الماضي، وتحديداً عندما اندلعت موجة انتقادات عريضة إزاء قيام معبد شاني بإطلاق طقوس تنقية لتطهير المعبد نتيجة تحطيم احدى النساء تقليد قديم يحظر على النساء الصلاة.  كانت هذه المرأة غير المعروفة من أطلق شرارة الاحتجاجت، حيث قامت مئات النساء بالخروح في مسيرة من غرب مدينة بوني في الشهر الماضي لتصل إلى معبد في منطقة أحمد نجر في ولاية ماهراشترا،  ولكن ما لبثت الشرطة الهندية بعمل أطواق أمنية حول المعبد وتوقيف الناشطات وإطلاق سراحهن في وقت لاحق حسب الأخبار. 

من وراء هذه الحركة؟

vidya-bal-shani-temple-law7الناشطة الاجتماعية فيديا بالن، المصدر: The Indian Express

قادت كل من الناشطة الاجتماعية فيديا بالن بالتعاون مع المحاميّة ناليما فارتاك الحملة القانونية التي رفعت الحظر من وراء الكواليس. حيث قامتا بتقديم دعوة قانونية للمحكمة العليا للمطالبة بحق المرأة في دخول أي مكان عبادة في ولاية ماهاراشترا في فبراير/شباط. بالنسبة ل فيديا لم تكن هذه المعركة تتعلق بالدين، بل بالحقوق الفردية “أنا لا أؤمن بالله، أنا ملحدة ولكن هذا لايمنع أن أطالب بحقوق النساء الأخريات اللواتي يرغبن في أداء اليوغا في المعابد. لا أحد لديه الحق في حرمانهم من التمتع بهذه الحق.”

إذا كانت الهند قادرة على تغيير تقافة مقدسة بعد قرون في سبيل العدالة التي تضم النساء تحت جناحها،  هل سيكون العالم العربي قادرا على تغيير مجموعة القوانين غير العادلة والتي لا يزيد عمرها عن عقود في سبيل تحقيق العدالة نحة نساء العرب؟

الهند تمنع "العازبات" من استخدام الهاتف الخلوي

Web

إن كنت لا تملكين عريس وعمرك بين (0-99) وتعيشين في الهند. عذراً، لا يمكنك استعمال الهاتف النقال أو الحمام الزاجل لارسال رسالتك، أرجو المحاولة مرة أخرى بعد إيجاد عريس.

في آخر “تقاليع” الهند، التي ذكرتني بوضع الفتيات العربيات في أول ظهور الهاتف الخلوي في المنطقة؛ حين كان يُحكم على الفتاة العازبة التي تملك هاتف في عمر صغيربأنها -قليلة أدب، وبتحكي مع شباب. حيث قرر مجلس البلدية لبلدة في ولاية غوجارات -غرب الهند -التي ينحدر منها رئيس الوزراء ناريندرا مودي، منع النساء العازبات من استخدام الهواتف النقالة معتبراً ان هذه التكنولوجيا “تضر بالمجتمع”.  

وحتى يتأكد المجلس لبلدة سراج البالغ عد سكانها ألفي نسمة،  من ضمان سير القانون على النساء العازبات؛  سمح للشابات استخدام هواتف الاهل والاقارب، ولكنه في نفس الوقت فرض مكافأة مالية لكل شخص يبلغ عن انتهاك لهذا القانون مقدارها 200 روبية (3 دولار)،  وذلك ليتم مخالفة المرأة العازبة التي تجرأت على استعمال الهاتف النقال، وتغريمها مبلغ مقداره 2100 روبية (30 دولار).  يا لها من صفقة رابحة وتفكير ذكي من قبل المجلس البلدي لتجميع مبالغ ضخمة في وقت قصير،  فالمجلس يربح بنسبة ألف بالمئة (1000%) على كل بلاغ يصله من قبل سكان البلدية. (لا تخبروا رؤوساء الوزراء العرب عن هذه الطريقة ذكية!)

وبالرغم من إطلاق رئيس  وزراء الهند حملة وطنية لترويج استخدام التكنولوجيا في المناطق الريفية.  إلا أن العادات والتقاليد الهندية ما زالت ترى أن التكنولوجيا تشكل خطراُ على المجتمع الهندي إذا اما استخدمت من قبل الفتيات.  ففي نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2010، حظرت قرية تدعى لانك، وتقع في شمال الهند  استخدام الهواتف على الفتيات خوفاُ من “الزواج الحرام”. 

الهند تهنئ المتحرشين في ليلة رأس السنة برسائل تحذيرية

1451472214596

ناشطة هنديّة،تحمل الشموع خلال احتجاج في مومباي يوم 21 ديسمبر / كانون الأول 2015  للاعتراض على إفراج المتهمين  بقضايا الاغتصاب. الصور: AP، المصدر:smh

يبدو أن الهند تخطط لعام خالٍ من التحرش والمتحرشين في العام الجديد.  ففي مبادرة غريبة وجريئة من الشرطة الهنديّة وبمناسبة احتفالات العام الجديد 2016، قامت الشرطة في ولاية أوتار براديش بإرسال رسائل نصية لما يقرب من 600 ألف رجل سبق أن تحرشوا بالسيدات ليلة رأس السنة، حيث طلبت منهم بلغة ناعمة بالإلتزام بالسلوك الحسن خلال العام الجديد.

“أنت وهاتفك مازلتما قيد المراقبة، نأمل أن يكون سلوكك تحسن الآن، نتمنى لك عاما ًجديداً سعيداً”

وأكد مسؤول خط الشكاوي التحرش سى كيرا، أن الرسالة التي بُعثت للمتحرشين، جاءت من باب التذكير بأن الشرطة ما زالت تحتفظ بسجلاتهم، وأنها بمثابة رادع، وأضاف  المسؤول

[quote]”نحاول أن نخبرهم بأن أي محاولة لمضايقة النساء أو تعمد الأذى سوف تقابل بإجراء حازم”. [/quote]

كما قامت الشرطة بإرسال رسائل طمأنة للسيدات اللواتي تقدمن بشكاوي تحرش، حيث بلغ عددهن حوالي 500 ألف سيدة، تؤكد لهن فيها، أن الشرطة دائماً متواجدة لمساعدتهن في حال احتياجهن لذلك.  

يُذكر أن الهند سجلت أعلى المعدلات  في التحرش الجنسي بالنساء في العالم، حيث تشير الدراسة التي قامت بها اليونسيف في عام 2012،  في نيودلهي عاصمة الهند، أن 92 في المائة من النساء الهنديّات تعرضن لشكل من أشكال العنف الجنسي في الأماكن العامة في حياتهم.  وأفادت أن ما يقارب 88% من النساء r] تعرضن لشكل من أشكال التحرش الجنسي اللفظي في حياتهن (بما في ذلك التعليقات غير مرحب بها ذات الطابع الجنسي، التصفير أو حركات بذيئة).

أخبارِك اليومية: أديل متهمة بسرقة لحن كردي، والهند تدرس قوانين لحماية المرأة

ملكةالحكومة الهندية ستجرم الإغتصاب الزوجي ، قريباً 

india-womens-rights-campaigners

ناشطات حقوق المرأة يحتجون خارج البرلمان في نيودلهي، 1 كانون الأول/ديسمبر 2015، المصدر: الاندبندنت

أعلنت الحكومة الهندية أنها سوف تقوم بتجريم الاغتصاب الزوجي، من خلال إصدار قانون شامل يحل القضية. حيث أعلن وزير الدولة للشؤون الداخلية كيران ريجيجو، أن الحكومة الهندية تعتزم قيادة نقاش في مجلس الشيوخ والبرلمان الهندي، لاقتراح تعديلات على قانون العقوبات الهندي، وذلك بعد تلقي الحكومة تقارير من اللجنة القانونية واللجنة الدائمة البرلمانيّة بخصوص الإغتصاب الزوجي. يُذكر أن بريطانيا تُجرم الاغتصاب الزوجي  منذ عام 1991. (عقبال الدول العربيّة). 

المغنية البريطانية أديل متهمة بسرقة أغنية مطرب كردي

HD-Adele-Wallpapers-03-1240x700

المغنية البريطانية أديل، StudioMix Latino

المغنية البريطانية أديل في الأضواء بشكل سلبي أو إيجابي. لكن خبر اليوم يدور حول إتهامها من قبل مدونين أتراك، بسرقة ألحان أغنية “Milllion Years Ago” التي صدرت ضمن الألبوم الأخير الذي يحمل اسم “25”. حيث تشابهت ألحان أغنيتها بشكل كبير مع أغنية “Acılara Tutunmak”،(التمسك بالأحزان) التي صدرت عام 1985 للمغني التركي أحمد كايا الذي توفي عام 2000.  وقالت أرملة المغني غولتن كايا :”لا أظن أن فنانا في ذروة الشهرة قد يفعل أمرا مماثلا. لكن إن حدث ذلك عن سابق تصور وتصميم، فإنه سرقة”… للمزيد

ملكة جمال العرب بأمريكا تطالب السياسيين الأمريكيين بـ “الرحمة”

Miss_Arab_USA_Fabiola_Al-Ibrahim

فابيولا الإبراهيم. المصدر:CNN

طالبت ملكة جمال العرب في أمريكا فابيولا الإبراهيم، السياسيين الأمريكيين بـ”الرحمة” تجاه اللاجئين السوريين، وذلك وسط الجدل المتصاعد في الولايات المتحدة حول استقبال اللاجئين السوريين بعد هجمات باريس. و يذكر أن فابيولا سورية الأصل. للمزيد

حُمى الزفاف الجماعي تنتقل للهند، زفاف جماعي لـ 151 عروس هندية يتيمة

1220157195949124الهند-(2)من حفل الزفاف التي أقيم الأثنين 7كانون الأول/ديسمبر، المصدر: اليوم السابع

شهدت مدينة سورات بالهند أمس الإثنين، حفل زفاف جماعي ل 151 عروس هندية يتيمة.  وقد أنفق على تكاليف الحفل تاجر مجوهرات هندي، باعتباره عملاً خيرياً لصالحه. وتأتي هذه اللفتة،  فى إطار ارتفاع تكاليف الزواج فى الهند، حيث تجبر العادات والتقاليد الهنديّة عائلة العروس إنفاق الكثير من المال والهدايا على الزفاف والعريس.

شروط جديدة لزواج الأجانب من المصريات، حماية أم استثمار؟

1414393738.101674.inarticleLarge

صورة تعبيريّة، المصدر: مجلة لها

قرر وزير العدل المصري، تعديل بعض أحكام قانون التوثيق الخاص بزواج أجنبي من مصرية. بحيث يشترط على طالب الزواج الأجنبى من طالبة الزواج المصرية تقديم شهادات استثمار ذات عائد دوري بالبنك الأهلى المصرى بمبلغ 50 ألف جنيه باسم طالبة الزواج المصرية، واستيفاء المستندات المطلوبة لدى مكتب التوثيق، وذلك في حال تجاوز السن بينهما 25 سنة عند توثيق العقد.

نساء تعرضن لهجوم "بماء النار" او الاسيد، يعرضن أزياء لتسليط الضوء على قصصهن في الهند

Laxmi, Rita, Rupa لكسمي، ريتا، روبا(شمال لليمي)
لكسمي، ريتا، روبا(شمال لليمين

مصممة أزياء هندية، صممت مجموعتها الجديدة من الازياء، وطلبت من ضحايا الهجوم بماء النار ارتدائها و عرضها أمام الكاميرات، حتى تسلط الضوء على قضاياهن.  روبا 22 عاماً، هي ضحية هجوم بماء النار، حيث صبت زوجة ابيها ماء النار على وجهها خلال نومها قبل ستة أعوام، مغيرة حياتها الى الابد.

 

لطالما كان حلم روبا ان تصبح مصممة أزياء و لكن الحادثة المؤلمة أوقفت حياتها لفتره، حيث كانت محرجة من نفسها، و كانت تغطي وجهها بغطاء. ولكنها تخطت خوفها واستطاعت تحقيق حلمها. تعمل روبا مع مجموعة من النساء يعانين نفس مشكلتها و تعملن بقرب مع مؤسسه غير ربحية تهدف الى تمكينهن و محاولة ايجاد مكان لهن في المجتمع.

photography: Rahul Saharan
photography: Rahul Saharan

photography: Rahul Saharan
photography: Rahul Saharan

هناك مئات القصص في الهند مشابهة لقصة روبا في الهند، ولكن لا يوجد أي قوانين لمعاقبة الجناه. فزوجة أبي روبا، خدمت في السجن لمدة ١٨ شهرا فقط، بالرغم من الالم و الخراب الذي سببته لروبا.

سيدة هندية تعاني من أطول حمل خارج الرحم في التاريخ استمر 36 عاماً

n-SKELETON-MOTHER-36-YEARS-large

الهيكل العظمي الذي تم اكتشافة

نجح الاطباء بأحد المعاهد في مدينة ناجبور وسط الهند باخراج هيكل عظمي لطفل بقي في بطن امه لمدة ٣٦ عاما، في حالة فريدة من نوعها. بدأت القصة في عام ١٩٧٨،عندما حملت سيدة هندية، كنتابي ذاكري، بحمل خارج الرحم، وأخبرها الاطباء بأن فرص نجاة الطفل ضئيلة، و ان عليها ان تخضع لعملية جراحية. خافت السيدة من العملية الجراحية و هربت الى قريتها.

قبل عدة أسابيع، بدأت كنتابي تشعر بالام في بطنها. حيق قلق الأطباء من وجود سرطان، و لكن بعد تصويرها، اكتشوا الهيكل العظمي لطفلها الذي بقي في بطنها لمدة ٣٦ سنة فيما قد يكون أطول حمل خارج الرحم في التاريخ.