انجازات المرأة العربية في شهر يناير/كانون الثاني من عام 2018

image1 (1)

على ما يبدو أنّ سنة 2018 بدأت بطريقة إيجابية للمرأة العربية الحرّة، فقد شهد الشهر الأول منها عددا من الإنجازات والتغييرات التي صبّت في صالح المرأة في أكثر من دولة عربية؛ ففي المغرب صار بإمكان المرأة أن تشغل منصب مأذون شرعي، وفي الأردن أصبح بإمكان المرأة العازبة أن تكون أمّاً، وها هي الملاعب السعودية تمتلئ بضحكات السيدات للمرة الأولى في تاريخ السعودية.  أمّا في تونس فهل تتوقعون فعلاً أن تكون الإشاعة التي تناقلتها الصحف التونسية بخصوص إلغاء المهور من عقد الزواج صحيحة؟ ما هي وجهات نظركم في الموضوع؟

 1- اعطاء المرأة المغربية الحق في مزاولة مهنة  كاتب العدل (المأذون الشرعي)/ المغرب

shutterstock_739881271

المصدر: Shutterstock

أصدر الملك محمد السادس، منح حقّ مزاولة مهنة “كاتب عدل” أو “مأذون شرعي” للمرأة المغربية، الإثنين 22 يناير 2018، خلال جلسة المجلس الوزاري التي ترأسها في القصر الملكي بالدار البيضاء، وقد كانت تونس أول من أقرّ بهذا الحق للمرأة منذ عام 2007 ، ثم  لحقتها مصر فقد قررت عام 2008 أن تسمح للنساء بدخول مهنة المأذونية. و قد كانت أمل سليمان عفيفي أول امرأة شغلت مهنة كاتب عدل في مصر، وقد وكان أول عمل تقوم به في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2008

 2- السماح للنساء العازبات بتربية الأطفال/الأردن

maxresdefault

من فيديو مشروع دار الاحسان لرعاية وتأهيل الايتام – الأردن. المصدر: youtube

سمحت وزارة التنمية الإجتماعية الأردنية للنساء العازبات بتربية الأطفال، انسجاماً مع برنامج الدمج الأسري الذي بدأ تطبيقة منذ عام 2011 بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، وهو البرنامج الذي يمكن أي أسرة ترغب في ضم طفل إلى أفرادها أن تتقدم بطلب الى وزارة التنمية الإجتماعية ضمن شروط تحددها الوزارة، وتضمن مستقبل سليم للطفل، وبيّن وزير التنمية الإجتماعية فواز الرطروط أنّ هذه خطوة ايجابية ليس فقط للأطفال، بل أيضاً تتيح الفرصة للنساء العازبات  بتجربة الأمومة.

3- السعوديات يحضرنَ مباراة كرة قدم للمرة الأولى في تاريخ السعودية/السعودية

 Screen Shot 2018-02-04 at 11.33.19 AM

من مبارة جدة في يناير 2018. المصدر: يوتيوب AFP News Agency

في 10 يناير-كانون الثاني، بدأ تفعيل قرار السماح للنساء السعوديات بحضور المباريات داخل الملاعب، حيث بيّنت صور تداولها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي لنساء يتوافدن أمام بوابات مخصصة للإناث.وفي ذات السياق،ينص القرار على أنّه يُسمح للنساء البالغات بدخول ملاعب كرة القدم في السعودية للتشجيع في ثلاث مدن رئيسية هي الرياض وجدة والدمام.وسيسمح لهن حضور مباراة الأهلي والاتحاد في ملعب الملك عبد الله لكرة القدم في مدينة جدة، بعد السماح لهن بحضور مباراة الجمعة 10 يناير التي كانت في ملعب الملك فهد والاتفاق والفيصلي في ملعب محمد بن فهد في مدينة الدمام في 18 يناير/ كانون الثاني الجاري 

4- عرض مُقترح لإلغاء المهور في عقد الزواج في تونس / تونس  

bochra

بشرى بلحاج حميدة. المصدر 

تناقلت وسائل إعلام تونسية وعربية عن بشرى بلحاج حميدة، رئيسة لجنة الحريات الفردية والمساواة، أنها قدّمت مقترحاً تطلب فيه إلغاء المهور من عقد الزواج، وإنها بدأت في عرض مقترحاتها على لجنة المرأة في مجلس النواب، لمناقشتها قبل تقديمها على شكل مشروع قانون على مجلس الشعب.

كما طالبت بإعطاء الحق للأزواج في الاختيار بين نظام الإرث الإسلامي، أو نظام المساواة في تقسيم الإرث.  بالإضافى إلى ذلك الحرية في اختيار اللقب العائلي، دون أن يكون اسم عائلة الأب مفروضاً على الأبناء.  وعلى الرّغم من عدم تأكد فريق أخبارِك من صحّة الأخبار المتداولة بخصوص تونس، إلا أنّه كان لا بدّ من تسليط الضوء عليها، لما كان لها ضجّة كبيرة على مواقع التواصيل الإجتماعي.  وقد تناقل المغردون الخبر عبر عدة هاشتاغات مثل #الغاء_المهر #حرية_الاعتقاد و “الأزهر”. وقد اختلفت التعليقات بين الرفض والتأييد، ولكن فتح باب الجدل مجددا حول حقوق المرأة في العالم العربي، وضرورة إعادة تفسير القوانين الإسلامية بما يتناسب مع العصر، هو بحد ذاته إنجاز.

حصاد ريو النسائي: نساء العرب يعانقن الميداليات في اليوم الخامس من المنافسات

rioolympics

شذى الشيخ

شَهِدَ اليوم الخامس من منافسات الأولمبياد في ريو دي جانيرو اعتلاء السيدات العرب لمنصات التتويج في مسابقتي رفع الأثقال والمبارزة، مُعِّوضين، بهذا التتويج، الجمهور العربي عن النتائج المخيبة التي حققها اللاعبين العرب في اليوم السابق.

الإنجاز لدى كلّ من الربّاعة المصرية، سارة سمير، والمُبارِزة التونسية، إيناس البوبكري، لم يتوقف عند معانقتهن للميدالية البرونزية وحسب؛ فسارة تُعتبر أول مصرية تصعد على منصة التتويج في تاريخ المشاركة المصرية في الألعاب الأولمبية، وأول عربية تفوز بميدالية في هذه الدورة، أمّا التونسية إيناس تُتعبر أول لاعبة عربية تفوز بميدالية في المبارزة، كما أن إيناس بفوزها هذا، أهدت تونس الميدالية رقم 11 في تاريخ منافساتها في الأولمبياد.

2016-636064698441822925-182

المصرية سارة سمير تُهدي مصر والعرب أول ميدالية للسيدات في أولمبياد هذا العام. المصدر: الأهرام

الربّاعة المصرية، سارة سمير، والباغلة من العمر 18 عاماً، تنافست بشراسة مع ربّاعة كزاخستانية وأُخرى صينية، لتحتل فيما المركز الثالث في المنافسة 69 بعد أن استطاعت رفع أثقالٍ بمجموع 225 كيلوجرام. وكانت سارة سمير قد أخفقت في المشاركة  في امتحان الثانوية العامّة في مصر، وذلك بسبب مشاركتها في أولمبياد ريو، الأمر الذي دفعها إلى الطلب من وزارة التربية والتعليم المصرية أن ترسل لها امتحانات الثانوية العامة إلى ريو، وأن تعقد لها لجنة امتحان خاصة في السفارة المصرية هناك.

ines-boubakri-escrime-tunisie

التونسية إيناس البوبكري تتألق في مسابقة المبارزة وتتقلد الميدالية البرونزية. المصدر: France 24

 وبالعودة إلى المُبارِزة التونسية إيناس البوبكري، فإنه يجدر بنا الذكر بأنها كانت قد تعرضت إلى الإصابة بمباراتها قبل النهائية ضد المُبارِزة الإيطالية إليسا دي فرانشيسكا، كما أن حدوث أعطال تقنية في جهاز عدّ اللمسات ساهم بشكلٍ كبير في عدم قدرتها على تخطي هذه المباراة إلى النهائي، إلّا أنها لم تستلم في مباراة تحديد المركز الثالث، وعلى الرغم من إصابتها استطاعت هزيمة المصنفة العالمية الروسية عايدة شانييفا.

وكانت إيناس قد أهدت ميداليتها التاريخية هذه إلى النساء التونسيات والعربيات، حيث قالت في تصريحٍ لها:

[quote]” هذه الميدالية تاريخية بالنسبة لتونس، إنه أمرٌ لا يصدق. أريد أن أهدي هذه الميدالية إلى النساء التونسيات والعربيات لا سيما الشابّات منهم، لأن في حصولي على هذه الميدالية رسالة لهن، رسالة تثبت لهن وللجميع بان المرأة موجود وستسمر بالحفاظ على وجودها ومكانها في مجتمعاتنا.” [/quote]

وعقوبة السجن لمدة عام للمتحرشين في تونس وشباب إيرانيين يتحجبون دعما للإيرانيات وغيرها

 

1. السجن لمدة عام لكل من يتحرش  بالمرأة في تونس

صورة تعبيرية. المصدر: سي ان ان

ضمن العمل في تونس على القضاء على العنف ضد المراة وسن قوانين صديقة لها، تم اقتراح مشروع عقوبة لا تقل عن سنة لكل من يضايق امرأة في مكان عام، بالفعل أو القول أو الاشارة لأي شيء يخدش كرامة المرأة. (هنيئاً لنساء تونس هذا التغيير على أمل أن تنتقل هذه التغيرات للدول العربية جميعها.)

 

2. اللاعبة الاردنية لينا شحادة أول أمرأة عربية في سباق مضيق البسفور في تركيا لهذا العام

13776038_1720934018129150_1648674180397482667_n

حققت اللاعبة الأردنية لينا شحادة الأحد إنجازا جديدا لها من خلال مشاركتها في سباق مضيق البوسوفور للسباحة بين القارات في إسطنبول ‫‏تركيا. حيث قطعت لينا مسافة 6.5 كم من آسيا إلى أوروبا وبزمن ساعة واحدة و 28 دقيقة. (لينا هي ملهمة لنساء العرب جميعا. نتمنى لها النجاح ونتمنى مزيدا من” اللينات” في وطننا العربي)

 

3. العالمة السعودية حياة سندي تفوز 3.5 مليون دولار من قضية رفعتها ضد شابة اساءت لها ف الولايات المتحدة

Drhayatsindi

تمكنت حياة سندي، العالمة السعودية التي درست في أفضل الجامعات العالمية من ضمنها هارفارد من كسب قضيتها ضد سامية المسلماني ووالدتها آن، اللواتي قامتا بشن حملة إعلامية للتشهير بها علناً. وقد بدأ الفداء بين هؤلاء النسوة، لاعتقاد مسلماني بأن هناك علاقة غرامية تربط ما بين حياة  وزوجها. وهو الأمر الذي أثر عليها ومنعها من ممارسة مهنتها أو نشر العلم بين العلماء في الشرق الأوسط.

لكن حياة كسبت  قضيتها و3.5 مليون في احدى محاكم بوسطن الامريكية، وتمكنت من ضحد جميع ما قيل عنها بمجرد كسبها للقضية. (كما يقول المثل لا شيء أكثر نشاطاً من مخيلة امرأة تشعر بالغيرة.)

 

4. قيادات وعناصر نسائية تعلن تشكيل أول حكومة للمرأة المصرية موازية للحكومة المصرية

الصورة من اعلان الحكومة. المصدر: مصر العربية

5. ماهينور المصري و6 سجينات مصريات يضربن عن الطعام بسبب اوضاع السجون وسوء المعاملة

 

ماهينور المصري. المصدر: المصريون

قامت ماهينور المصري  ومجموعة من السجينات في عنبر السياسيين بسجن القناطر بالإضراب عن الطعام بسبب تجاهل إدارة السجن لإضراب الدكتورة بسمة رفعت بعد حرمانها من الزيارات.

 

6. مبادرة من رجال إيران يرتدون فيها الحجاب لدعم حقوق المرأة

hijab-2.jpg

الصورة لرجال ايران وهم يرتدون الحجاب. المصدر: independent

بدأ بعض الرجال في إيران حملة يرتدون فيها الحجاب دعما للنساء اللواتي يجبرن على ارتدائه، حيث قام مجموعة من الشبان بالتقاط صور لانفسهم وهم يرتدون الحجاب، خلقا لمساحة معارضة ودفاع عن الحقوق. (سيولد الجيل الجديد تغيراً حقيقياً للقمع في ايران)

 

7. قامت زوجة المرشح لرئاسة امريكا دونالد ترامب، بإلقاء خطاب شبيه بخطاب ميشيل أوباما قبل 8 سنوات

maxresdefault

صورة للمقارنة بين الخطابين. المصدر: تويتر

في خطاب  ميلانيا ترامب، زوجة المرشح الأمريكي الرسمي عن حزب المحافظين دونالد ترامب، أقامت بسرقة فقرات كاملة من خطاب ميشيل أوباما والذي ألقته في عام ٢٠٠٨، مسببة العديد من التساؤلات حول أخلاقها وشخصيتها، ومثيرة لجدل واسع حول المرشح وأخلاقه هو الأخر.

 

8. هيلاري كلنتون ودونالد ترامب سيتنافسون في نوفمبر على رئاسة امريكا

هيلاري كلنتون. المصدر: السيدة

وصلت هيلاري كلنتون للمنافسة الاخيرة عن حزبها، من اجل رئاسة امريكا، حيث تواجه هيلاري ترامب في مشوارها السياسي وتلقى كل الدعم من أوباما.  

عكس التيار: تراث عربي

Untitled-6

شذى الشيخ

لطالما سكن التراث العربي بين ثنايا تجاعيد جداتنا وتنقّلَ في أصواتِ أجدادنا. فنحن نراه كل يوم في المنقوشات المطرزة على أثوابنا ونسمعه دائماً في الأغاني التي يرددها أهلنا وجيراننا. تراثنا العربي هو هويتنا التي أعطت لكل مواطن من المحيط إلى الخليج بصمةً مختلفة ولهجةً أصيلة. هو وحده من وحدّنا وهو وحده من أثرى لغتنا وموسيقانا وفكرنا وفننا وأدبنا بخلقه لنا اختلافاتٍ لا يستطيع أحدٌ إنكار عروبتها.

ولأن الموسيقى تُسجِّل التراث وتحفظه، اخترت لكم لعطلة الأسبوع هذه خمسة أغانٍ تراثية عربية:

1- ليّا وليّا يا بنية (تراث فلسطيني)

2- قبل العشا (تراث سوري)

3- جارية حمودة (تراث تونسي)

4- يالحنينة (تراث جزائري)

5- يالالالي (تراث مصري)

فلاشباك: أول مأذونات شرعيات بفلسطين و تونسية تفوز بفضية سباق 3 آلاف متر في بكين

1- التونسية حبيبة الغريبي تحرز فضية سباق 3 آلاف متر موانع

55ddc829c461885b1d8b4577

العداءة التونسية حبيبة الغريبي في بطولة العالم بكين 2015، المصدر: روسيا اليوم

أحرزت العداءة التونسية حبيبة الغريبي الأربعاء 26 آب، فضية سباق 3 آلاف متر موانع في بطولة العالم لألعاب القوى المقامة في الصين.  بعد قطعها مسافة السباق بزمن قدره 9.19.24  دقيقة  لتحتل المركز الثاني.  وجاءت المغربية سليمة الوالي في المركز الـ 10 ، ومواطنتها فدوى سيدي مدان في المركز الـ 14 ، بينما احتلت البحرينية روث غيبيت المركز الـ 11.

2- مجلس القضاء الأعلى الفلسطيني قرر تعيين أول مأذونتين شرعيتين في فلسطين

860x484

المأذونة تحرير حمّاد تعقد قران عروسين، المصدر: نبأ الاخبارية

عيّن المجلس الأعلى للقضاء الشرعي المواطنتين تحرير حمّاد، وبيسان مسعود من رام الله، في منصب مأّذون شرعي، كأول مأذونتين في فلسطين.  وأوضحت تحرير حمدان أنها تقدمت بطلب الحصول على وظيفة مأذون شرعي، وتوقعت أن طلبها هذا سيقابل بالرفض، إلا أنها فوجئت بموافقة مجلس القضاء الأعلى على تعيينها مأذونة شرعية.

3- تركية تطعم 35 طفلا سوريا بمطعم وتهرب

TURKEY-SYRIA-REFUGEES

المصدر: سكاي نيوز

قامت سيدة تركية من مدينة اسطنبول باصطحاب 35 طفلاً لاجئاً سورياً  إلى مطعم في اسطنبول، وبينما كان الأطفال يتناولون طعامهم، قالت السيدة، التي تبرعت بإطعام الأطفال المساكين، لنادل في المطعم إنها ستذهب إلى محل صرافة مجاور، لتحويل 200 يورو إلى الليرة التركية.  فذهبت السيدة المجهولة ولم تعد. قال صاحب المطعم انه غير منزعج ولكن إن أرادت هذه السيدة أن تفعل ذلك مرة أخرى، فلتفعلها في مطعم آخر”.

4- طيران “القطرية” تعدل قانون صرف المضيفات الحوامل من العمل

qatar17

مضيفات خطوط الطيران القطرية، المصدر: newsair

قررت شركة “القطرية” للطيران سحب بند من بنود قانونها الداخلي يجيز صرف مضيفاتها الحوامل عن العمل، بعد إدانتها من قبل منظمة العمل الدولية التي اتهمتها بالتعامل بنوع من التمييز إزاء الموظفات.  وهذا ما جعل عدة مضيفات يرفعن دعوات قضائية ضد شركتهن بمساندة جمعيات مدافعة عن حقوق الإنسان، للمطالبة بالاستمرار في العمل رغم حملهن، كما هو معمول به في باقي الشركات الأخرى.  وتعد “القطرية” للطيران من أبرز شركات النقل الجوي في العالم، وهي تشغل أكثر من 9000 موظف، أكثر من 70 بالمئة منهم نساء.

5- الشرطة الباكستانية تحرر امرأة من قيود العبودية

8bc7bd13957bdd1a088f48a0f64ade94

المرأة الباكستانية مقيّدة بالسلاسل، المصدر: روسيا اليوم

أطلقت الشرطة الباكستانية سراح امرأة يُقال إن زوجها قد باعها لأحد المقاولين المحليين بمبلغ 489 دولارا، بعد أن عملت لمدة شهر كـ “عبدة” في منطقة “شينيوت”.  وتشير التقارير إلى أن زوج “ميران” رجل فقير وباعها للمقاول من أجل كسب المزيد من المال لنفسه، وبعد أن علم صحفي محلي بالحادث، قام بإخطار الشرطة ورافقهم إلى مسرح الجريمة، إلا أن  الرجل المقاول المسؤول عن استعباد المرأة ما يزال طليقاً، وتحاول الشرطة العثور على أية معلومات تدل على مكان وجوده.

6- “فياغرا للنساء” تحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

3648

وافقت شركة الدواء الأمريكية على حبوب الفياغرا للنساء لحل مشكلة نقص الرغبة الجنسية. وقد أتت هذه الموافقة بعد ٣ محاولات سابقة. والدواء أقرب الى مضاد للإكتئاب، بحيث يغير الكيماويات في الدماغ مثل الدومابين.  وتعتبر هذه خطوة ايجابية للنساء اللواتي يعانين من مشاكل تمنع لديهن الرغبة الجنسية.