8 أطعمة تمد الجسم بفيتامين دال

أثبتت العديد من الدراسات الطبية الفوائد الغذائية والصحية لفيتامين D، أهمها الوقاية من الإصابة بأمراض خطيرة أهمها؛ مرض السرطان وتحديداً سرطان الثدي، هشاشة العظام، مرض السكري، أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، كما له دور كبير في تعزيز نمو الخلايا في جسم الأنسان و يلعب دورا مهما في حماية الشعر من التأثيرات الجانبية الضارة لبعض مكونات منتجات العناية بالشعر.

فيما يلي 8 أطعمة مفيدة تحتوي فيتامين D:- 

1- الأسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية المعلبة في الزيت مصدر جيد للفيتامين D مثل السالمون، التونة، والرنجة.  ويعد كل من سمك السردين والماكريل أغنى الأسماك الدهنية الغنية في فيتامين D، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الأسماك المعلبة في الماء أقل فائدة من تلك المعلبة في الزيت.

health-benefits-of-omega-3-fatty-acids-salmon-e1410694147134
سمك التونا مطبوخ

2- الحبوب المدعمة

تعد الحبوب المدعمة من أكثر الأطعمة الغنية بالفيتامين D، لذلك يوصي خبراء التغذية بتناولها خاصة مع وجبة الفطور، حيث يمكن تناولها مع الحليب أو حليب الصويا المدعم.  ولكن هذا لا يعني أنها تفيد الصحة بشكل مطلق، فيجب مراعاة عدم تناولها في حالة احتوائها على نسبة عالية من السكر.

كارب1
الحبوب المدعمة المليئة بالكربوهيدات والسكر

3- البيض 

يتصدر البيض قائمة الأطعمة التي تستطيع أن تمدّ الإنسان بالبروتين اللازم لجسم الإنسان، ولم يمنع هذا من قدرته أيضاً على توفير الفيتامين D المهم لصحة الانسان الجسدية والعقلية.

بيض-مقلي
بيض مقلي

4- المحار

إن كنت تبحث عن مصدر ممتاز للحصول على الفيتامين D، فيجب ان يكون اختيارك الأول هو المحار، الذي  يحتوي أيضاً على عناصر غذائية مثل الزنك والسيلينيوم.

6966-oysters-with-garlic-and-basil
محار

5- الفطر

معظم أنواع الفطر أو المشروم تحتوي على نسبة جيدة من الفيتامين D، ولكن فطر شيتاكي يعتبر من أكثر الأنواع التي تتميز بتوفر أعلى مستوى من الفيتامين خاصة تلك الثمرات المجففة تحت الشمس.

02929-mushroom-soup
شوربة الفطر

6- جبنة الريتوكا

تحتوي جبنة الريكوتا على كمية فيتامين D تصل ل 5 أضعاف مقارنة مع منتجات الجبن والألبنان الاخرى، لذلك فهي الطعام المثالي لمن يريد أن يحصل على هذا النوع من الفيتامين بكميات كبيرة.

Quick-Ricotta-Cheese-12-Somali-Food-Blog
جبنة الريتوكا بالخبز

7- الحليب

يتميز الحليب بتوفر الفيتامين D خاصة الحليب كامل الدسم، وهو بذلك يوفر لك أهم عنصرين أساسين لتتمتع بصحة جيدة اذا ما أضفنا عنصر الكالسيوم الذي يساعد على بناء عظام قوية ويساعدك على تجنب مرض هشاشة العظام

4b05e05b449f5f14af423ff9cfe80de1
الحليب ومشتقاته

8- الكافيار

يعدّ الكافيار بنوعيه الأسود والأحمر من أهمّ الأطعمة التي تقدم لك نسبة عالية من الفيتامين D، كما بعد  السوشي  من أهم االأطعمة الغنية بفيتامين D. 

m0dy.net-11267657534
كافيار احمر بالتوست

الفياغرا هي الحل في فيلم "فيتامين"

vitamin_9
الإعلان الترويجي لفيلم “فيتامين”

التمسك بالوطن٬ الرغبة في  التغيير والاصلاح٬ أو الهجرة٬ هي صراعات تعيش في أعماق معظم الشباب العربي٬ ليصبحوا أمام  خيارين فاما مغادرة الوطن أو التمسك به والبقاء. هواجس تختلف ردود أفعالنا تجاهها٬ لكن رغم الاحباط المحيط بنا هناك دوما حلول بديلة. و رغم أنها قد تستلزم بعض التضحيات، لكنها حتما ستقود للتغيير وايجاد مستقبل أفضل.

 هذه الرسائل عن الوطن وأخرى عن الحب والأمل، يعرضها لنا الفيلم اللبناني “فيتامين” في عرضه الأول، في تاج مول في عمان يوم الخميس ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥،  بحضور  كاتبة النص كلود صليبا والمخرج ايلي حبيب والممثلين ماغي أبو غصن وكارلوس عازار وفؤاد يمين وسعد القادري٬ و الذي لاقى اقبالا واسعا من المدعوين.

vitamin
العرض الأول لفيلم “فيتامين” في تاج مول- عمان

تدور أحداث الفيلم عن زمرد “زوزو” الحزينة لحال قريتها ضيعة ” بير المير”، بعد أن جفت الأرض وذبلت المحاصيل.  ولا ترى أي مستقبل لها في ذلك المكان ٬ فتقرر الرحيل للمدينة هي وصديقتها رافعة، بمساعدة صديقتهم اسعاف التي تعيش في المدينة وتصيف في القرية.  الا أنهن لا يملكن المال الكافي لذلك٬ فيخططن بمساعدة “وحيد” الشاب المصاب بالبارانويا، والذي يعيش في كهف بعيدا عن الناس٬ أن يسطوا على سيارة تحمل المال.  تنجحن بمهتهن بالرغم  من تخلف وحيد عن موعد تنفيذ العملية.

 يخيب ظن العصابة النسائية عندما يتضح أن السيارة لا تحوي على المال بل حبوب الفياغرا المهربة.  ولاخفاء الجريمة، يضعن الحبوب في البئرالذي جف منذ زمن بعد انحباس الأمطار٬ خصوصا بعد قدوم الشابان جمال وطارق الى القرية  للتحري عن الحادثة،  بعد تلقيهم أوامر بذلك من عصابة التهريب التي تملك سيارة الفياغرا المسروقة.

الجممهور بانتظار عرض فيلم فيتامين
الجمهور بانتظار عرض فيلم فيتامين

 تشتد وتيرة القصة عندما يحصل أمر لم يكن في الحسبان.  فهي تمطر فجاة لتذوب حبوب الفياغرا بماء الأمطار المتجمعة في  البئر. وسرعان ما يتوافد سكان القرية في اليوم التالي للشرب وسقاية الارض بعد جفاف دام طويلا. تبدأ أعراض الفياغرا بالظهورعلى الجميع، فتزدهر قصص الحب من جديد، وتنبت المزروعات بسرعة ويتغير حال القرية.

 أثناء ذلك يستمر جمال  في البحث عن مرتكبي السرقة رغم محاولات زمردة  تضليله. و بذات الوقت تقررالعصابة التدخل بنفسها لاسترجاع الفياجرا وملاحقة الفتيات.  يحدث ذلك في اطار أكشن كوميدي٬ لينتهي بمواجهة عنيفة بين الجميع٬ وقصص حب تنتهي نهايات سعيدة بعد أن بدأت من أول نظرة.

vitamin_7
الممثلة اللبنانية ماغي أبو غصن

وفي مقابلة خاصة لأخبارك ترى ماغي أبو غصن أن شخصية “زمردة” التي جسدتها تعكس شخصية امرأة طموحة، الا أن موارد القرية الشحيحة تحد من ذلك٬ ما يجعلها مستميتة لمغادرة قريتها التي تحبها حتى وان كان ذلك عبر ارتكاب خطأ كالسرقة. ويعكس الدور، حسب قولها، جزء من هموم الشباب العربي الذين يحبون أوطانهم لكن الظروف السياسية والاقتصادية تدفعهم لمغادرتها والهجرة، على أمل ايجاد حياة أفضل تلبي طموحاتهم.

الممثل اللبناني سعد القادري
الممثل اللبناني سعد القادري

 ويبين سعد القادري أنه يجسد في الفيلم المثل القائل “خذوا الحكمة من أفواه المجانين”.  فرغم اصابة “وحيد” بالبارانويا، لكنه خلال الفيلم يقول كلاما مهما، وواقعيا عن فكرة وجود مترصدين وجواسيس يريدون السوء سواء بالقرية أو الأوطان بشكل عام.  وهو يرى أن الرسالة الرئيسية للفيلم تدعو الشباب للتمسك بالارض بدل الهجرة وترك الأوطان.

الكاتبة اللبنانية كلود صليبا
الكاتبة اللبنانية كلود صليبا

 أما كاتبة الفيلم كلود صليبا فتقول أن الفيلم كوميدي بالاساس”،  لكنه يحمل رسائل سياسية غير مباشرة.  فالقرية الافتراضية  تمثل العالم العربي٬ وكل شخصية في الفيلم تمثل حدث أو شخصية معينة موجودة في الواقع والمشهد السياسي العربي”.

وعن سبب اختيار نساء لتمثيل الشخصيات الرئيسية في الفيلم،  فترى صليبا أنه أتى “كنوع من التغيير، وأن البنات عموما أقوى من الرجال.  لكن ذلك لا يعني أن الفيلم موجه للنساء، أو يحمل رسائل خاصة للاناث دون الذكور”.

الممثلان اللبنانيان كارلوس عازار وفؤاد يمين
الممثلان اللبنانيان كارلوس عازار وفؤاد يمين

كارلوس عازار وفؤاد يمين يعتقدون أن  فرص العمل في لبنان خصوصا، والوطن العربي عموما،  قد تقلصت بسبب الأوضاع السياسية.  فيجد الشباب أنفسهم مضطرين للبحث عن فرص خارج الوطن.  ولذلك يقترح الفيلم فكرة وجود فرص داخل الوطن نفسه٬ قد لا نراها من فرط الاحباط٬ الا أن هناك دائما حلول بديلة قد تساهم في اعادة بناء الوطن واصلاح ما فسد.  ” فاذا الكل هاجر مين رح يبني البلد” و” مو ضروري نضل نستنى الوطن يقدملنا لازم نحنا كمان نقدم للوطن”.